الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم عدم توصيل سلام أقاربي للنبي في العمرة؟ مفتي الجمهورية يجيب

السبت 26/يونيو/2021 - 04:15 م
مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أديت العمرة من عدة سنوات، وطلب مني عدد كبير من الأقارب والمعارف توصيل السلام إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما الحكم الشرعي في ذلك؟ وهل يكون أداء هذا الأمر واجبًا علي؟ وماذا علي إذا نسيت بعضًا ممن طلب توصيل السلام لكثرة عددهم؟ سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية.

يجيب فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، فيقول:


إن من الأمانات الواجب تحمّلها توصيل السّلام طالما وافق المكلَّف على تحمّلها، فإن كان السلامُ محمولًا إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتحمَّله زائرُه فأداؤُه عليه أوجب وتوصيله ضرورة حتمية؛ لأنه أمانة تحمّلَّها ليوصلها إلى الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم، فأداؤُها واجبٌ وحقّها لازمٌ، وهذا هو معتمد أرباب المذاهب المعتمدة.

سلام بالجملة

وعلى الزائر أن يستعين بكل الوسائلِ والأسبابِ التي تذكره وتعينه على أداء سلام كل من تحمّل توصيل سلامهم، وليحرص على ذلك بقدر استطاعته، فإن فعل ثم نَسِي فلا إثم عليه ما دام لم يُقَصّر في ذلك، فهناك نصوص شرعية تقر بعدم المؤاخذة على النسيان. وعليه حينئذٍ أن يبلغ سلامَهُ بالجملة كأن يقول مثلًا: السلام عليكم يا سيدي يا رسول الله ورحمة الله وبركاته مِن كل مَن حمَّلني أمانة السلام إلى حضرتكم.

والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات؛ لذلك قال الله عز وجل: (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما).

وقال صلى الله عليه وسلم: "ما من أحد يسلم عليَّ إلا ردَّ الله علي روحي فأرد عليه السلام".

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة،فيه خلق آدم وفيه قبش، وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي، قالوا يا رسول الله كيف تعرض عليك وقد بليت؟. قال: إن الله حرم على الأرض أكل أجساد الأنبياء".

وبهذا يظهر أن من يصلي على النبي فإن الملائكة تبلغه ويرد النبي صلى الله عليه وسلم السلام، وما أعظم هذا الشرف.

ومن أبرز فضائل الصلاة على النبي: الأجر عن كل صلاة بعشر حسنات.

ورفع المصلي عليه عشر درجات، وغفران عشر سيئات.

كما أن الصلاة على النبي تكون سببًا في شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لصاحبها يوم القيامة.

ويكفي الله العبد المصلي على رسول الله ما أهمّه، كما تصلي الملائكة على العبد إذا صلى على رسول الله -صلى الله عليه وسلّم.

اقرأ أيضًا: 


وتعد الصلاة على النبي امتثالًا لأوامر الله تعالى، وسببًا من أسباب استجابة الدعاء إذا اختتمت واستفتحت به، وهي سبب من أسباب طرح البركة وتثبيت قدم العبد المصلي على الصراط المستقيم يوم القيامة.

والتقرّب إلى الله تعالى ونيل المراد في الدنيا والآخرة وفتح أبواب الرحمة.

ads