السبت 08 يونيو 2024 الموافق 02 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يبدأ في اليدين أولاً ثم الوجه.. استشاري أمراض جلدية تكشف 5 معلومات عن مرض البهاق| فيديو

الأربعاء 30/يونيو/2021 - 11:21 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة نجلاء فتحي استشاري الأمراض الجلدية، أن البهاق هو مرض مناعي وليس معدي ولا ينتقل بالوراثة ولم يثبت علميًا ذلك.

وأضافت خلال لقائها في برنامج تليفزيوني أن البهاق يبدأ فى الظهور أولاً باليدين ثم الوجه ويمتد لباقي أعضاء الجسم، وهو عبارة عن لون أبيض وهناك أنواع أخرى من البهاق وهو لا ينتشر فى الجسم كله ويصيب الأطفال فى منطقة محددة وهي الذراع، ويصيب الطفل من عمر شهرين إلى عامين ثم يتحسن الطفل لوحده.

وأوضحت: "هناك نوع آخر من البهاق يصيب الشعر والجهاز التناسلي، وسبب الإصابة به هو وجود أجسام مضادة تهاجم بعض الخلايا وتؤدي لوفاتها.

وتضيف أن العامل النفسي أحد أسباب زيادة الفرصة للإصابة بالمرض أو التعرض للشمس أو المواد الكيميائية التى تؤدي لقتل الخلايا الصبغية، وقد يصاحبه أمراض مناعية انتشار الثعلبة".



وأشارت إلى أن العامل النفسي مهم جدًا، موضحة أن انتشار مرض البهاق لا يصاحبه ألم، ولكن هذا يمكن أن يحدث في حالة الإصابة بحروق شمس في البقع البيضاء، ولذلك يجب حماية الأماكن المصابة من الشمس، من خلال وضع واقي الشمس أو ارتداء ملابسة مناسبة.

اقرأ أيضًا..
وأضافت: في بعض الحالات، يؤثر البهاق على الجسم بشكل آخر؛ حيث يمكن أن يتسبب في حدوث تشوهات بشبكية العين أو اختلاف في لون القزحية أو الإصابة بقصور الغدة الدرقية أو مرض السكري أو فقر الدم أو داء الثعلبة، وأحيانا يعاني البعض من القلق المستمر والاكتئاب؛ لعدم القدرة على مواجهة المجتمع وتقبل الشكل الجديد للجسم.

ads
ads