السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نصائح للقضاء على خجل البنات.. أخصائية نفسية: كوني مثقفة وأنيقة أولًا

الأربعاء 30/يونيو/2021 - 10:26 ص
هير نيوز


الخجل والحياء من صفات المرأة بشكل عام، وهي مشاعر طبيعية موجودة بالفطرة لدى كل فتاة، لكن بعض الفتيات يشعرن بالخجل من التعامل مع الناس والانخراط في المجتمع بشكل مبالغ فيه؛ مما يؤدي لإصابتهم بأمراض نفسية مثل الاكتئاب والعزلة.

الدكتورة ليلى محمود الأخصائية النفسية وخبيرة التنمية البشرية قدمت بعض النصائح التي تساعد الفتيات على التخلص من الخجل المبالغ فيه في الأماكن العامة، لتتمكن من التعامل مع الآخرين بشكل لائق في المجتمع.


1- قراءة الكتب في مختلف المجالات


قالت الدكتورة ليلى محمود: «كثرة القراءة وتعلم المعلومات الحديثة تساعد الفتاة على أن تتخلص من الخجل بشكل كبير؛ خاصة لأن ذلك يسعدها على اكتشاف أشياء جديدة وتعلم مهارات اجتماعية جديدة تساعدها على التعامل بثقة مع الناس والانخراط في المجتمع بشكل طبيعي، ويخلصها ذلك من الشعور بالخجل أثناء التحدث أو الظهور في الأماكن العامة».

وأضافت: «بشكل خاص عندما تقرأ الفتيات كتب عن معلومات جديدة ومجالات تعلم المهارات الاجتماعية، مثل مهارات التحدث واتخاذ قرار وكيفية التعامل مع الناس والقدرة على فتح الحوار، يعزز ذلك قدرتها على التعامل مع الناس؛ مما يمنحها ثقة بالنفس تخلصها من الخجل بشكل كبير».

اقرأ أيضًا..


2- الاهتمام بالمظهر وفن الحوار


أشارت الأخصائية النفسية إلى ضرورة اهتمام الفتاة بمظهرها الخارجي من ملابسها والعناية بالجسم والبشرة والشعر؛ حيث إن المظهر الخارجي مهم جدًّا في المجتمع، ويجعل الفتاة أكثر ثقة بنفسها، وذلك مع ضرورة تعلم فن الحديث والتعامل مع الناس، وتعلم ضبط تعبيرات الوجه ونبرة الصوت والحركات، وذلك من خلال الممارسة واكتساب الخبرات.

 3- اتخاذ شخص قدوة

 
وأكدت محمود أنه: «يجب أن يكون للفتاة شخص قدوة حسنة لها يكون له شخصية قوية، وتكون قادرة على اتخاذ القرار والتعامل بشكل جيد مع الآخرين في المجتمع؛ حتى تلاحظ ما يفعله وتحاول التعلم منه، فمع الممارسة والتعلم تصبح مثله، مع ضرورة التخلص من الخوف من الأشياء الجديدة، ومحاولة الدخول في علاقات اجتماعية جديدة حتى تساعدها على التخلص من الخجل».

اقرأ أيضًا..



ads
ads