الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سامحت جوزي بس مش قادره اتعامل معاه زي الأول».. واستشاري: الصلح له شروط

الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 10:29 م
هير نيوز

قال عمرو منتصر استشاري العلاقات الإنسانية، أن أي علاقة بين اثنين سواء كانا أصدقاء أو زملاء في العمل أو حتى زوجين معرضة للخلافات والمشاكل؛ لأن الحياة الطبيعية يحدث فيها ذلك، وقد يحدث خصام أو فراق، وقد نقرر أن نجري عملية صلح لعودة المياة إلى مجاريها رغبة من أحد الأطراف أو رغبة من الطرفين فيها، لكن هناك شروط للصلح أو قانون يجب أن نلتزم به قبل إجراء الصلح وذلك لضمان عدم عودة الخلاف أو المشاكل.

وأضاف استشاري العلاقات الإنسانية خلال استضافته في برنامج "هي وبس" المذاع على فضائية "سي بي سي سفرة"، مع الإعلامية رضوى الشربيني، "الله تعالى يقول في كتابه الكريم: «وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ»، ومعنى أن تعفوا أي تسامح في حقك أو تسقط الحق الذي كان لك، ومعنى تصفحوا أي القرار أنك بعد أن تصالحه أن تفتح له صفحة جديدة في الحياة وتعيد التعامل معه بعد الصلح لأنه كان من الممكن أن يتم الصلح لكن دون التعامل مع الشخص مرة أخرى.

وتابع: وآخر تلك الأمور "وأن تعفوا" وهو أهم الأقسام في الصلح ، وهو أن تمحو آثار ما حدث، لأنه قد يحدث الصلح ويظل أثر المشكلة في الداخل وقد يكون عائق بين الطرفين مدى الحياة يجعل أحد الأطراف لا يستطيع العودة والتعامل مع الطرف الآخر كما كان سابقًا.

وأضاف: "لو فيه اتنين متجوزين وده أخطر حاجه تكون الست مسامحه جوزها لكن مش قادرة ترجع تحبه زي الأول أو تتعامل معاه زي الأول ونقولها مالك تقول مش قادرة أنسى اللى حصل وده لأنها صالحته لكن لم تعفو عنه.

اقرأ أيضًا..

وأشار عمرو منتصر إلى أن الصلح حتى يتحقق لابد من تنفيذ الثلاث قواعد التي ذكرتها الآية الكريمة حتى يحدث العفو التام وعودة العلاقة كما كانت دون حواجز أو عوائق. 



ads
ads