الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يشعر الميت بالوقت في قبره؟.. الشيخ الشعراوي يُجيب| فيديو

الأحد 04/يوليه/2021 - 10:25 م
هير نيوز

هل يشعر الميت بالوقت في قبره؟، سؤال يتردد علي ألسنة كثير من السيدات والفتيات خاصة من يفقد منهن عزيزاً، وبالتالي يريد أن يعلم أي شيء عن وضعه في الحياة الأخرى.

يؤكد الشيخ محمد متولي الشعراوي، إمام الدعاة في فيديو قديم له، أن المتوفي لا يشعر بالزمن أبدًا، لأن حساب الزمن يأتي بتتبع الوعي للأحداث فى الزمن، فلو أنت نائم لا أحداث فلن يكون هناك زمن.

واستشهد خلال فيديو قديم له، بالآية والتي تقول: "قالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ"، موضحًا: "أن طول الفترة للأموات الذين ماتوا من أيام آدم هو نوم لهم وليس به أحداث فالأحداث الحالية هي ليست للموتى ولكنها للأحياء".



وأضاف: "لا زمن للإنسان إلا فى الحياة الدنيا والموت أول منازل الآخرة، لقوله تعالى: ويوم تقوم الساعة، فالآخرة محل إدخال وليس محل عرض، والدنيا لم يحدث فيها العرض، ففى الآخرة دخول للعذاب وفي القبر عرضًا للعذاب".

وفي السياق نفسه كشف الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال البث المباشر لدار الإفتاء على «فيسبوك» أن الحياة التي يعيشها الإنسان عندما يموت هي حياة البرزخ، وهي التي تكون بعد الموت إلى قيام الساعة.

أوضح أن الحياة التي تكون بعد الموت سواء دفن أم لم يدفن أو احترق أو أكلته السباع، والذي يدل على هذه الحياة ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الميت بعدما يوضع في قبره يسمع قرع نعال أهله، كما جاء في الحديث.

اقرأ أيضًا..
واختتم: "الحياة في القبر إمّا أن تكون نعيمًا وإما أن تكون جحيمًا، والقبر فيها إمّا روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النيران، والذي يدل على النعيم والعذاب فيها، قول الله تعالى عن قوم فرعون: «النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا ءَالَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ» (سورة غافر:46)، قال ابن مسعود: إن أرواح آل فرعون ومن كان مثلهم من الكفار تحشر عن النار بالغداة والعشي فيقال هذه داركم.

ads
ads