الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

محامِِ لـ«هير نيوز»: الست ناشز قانونيًا في 4 حالات

الخميس 08/يوليه/2021 - 04:18 ص
هير نيوز

يرتاد الكثير من الأزواج يوميًا محاكم الأسرة، إمّا للخلع أو النشوز أو لغيره من طلاق وفسخ عقد..إلخ، وبسبب جهلهم بقوانين محاكم الأسرة لا يستطيعون الحصول على حقوقهم كاملة.

«هير نيوز» تواصلت مع جمال الرفاعي، محامي الأحوال الشخصية أمام محاكم الأسرة، للإجابة عن الأسئلة الخاصة بكيفية إقامة قضية نشوز:

* كيف يقيم الزوج دعوى نشوز ضد زوجته؟

أجاب محامي الأحوال الشخصية أمام محكمة الأسرة، بأنه على الزوج اللجوء لمحكمة الأسرة، والحصول على نموذج لصحيفة دعوى النشوز، من خلال قسم صحائف الدعاوى في المحكمة، وتعبئته؛ لتحديد موعد من خلال قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة.

وتابع محامي الأحوال الشخصية أمام محاكم الأسرة، بأنه من الضروري الحضور في الموعد الذي تم تحديده، وتقديم الدعوى مكتوبة بخط اليد، ليقوم القاضي بضبط حضور الزوج أو الموكل عنه، بالإضافة لحضور الزوجة أو الموكل عنها، ويتم إلقاء دعوى الزوج على زوجته بالنشوز ومطالبته إياها بلزوم بيت الزوجية.

وأشار محامي الأحوال الشخصية إلى أن ثبوت نشوز الزوجة يؤكد الحكم بضرورة الرجوع لبيت الزوج، وإذا لم تعود للمنزل ثبت نشوزها وتسقط عنها جميع حقوقها، ولكنها لا تجبر على الرجوع نهائيًا عملاً بالمادة رقم 8 ت 105، ولكن إذا قدمت الزوجة الدلائل التي تنفي نشوزها وقدمت أسباب مقنعة لتركها منزل الزوجية، ييتم مواجهة الزوج بهذه الأسباب، فإن أنكرها أو يمكن للمحكمة معالجتها، يتم إسقاط حكم النشوز عنها عملا بقرار هيئة كبار العلماء السالف ذكره.

* متى تصبح المرأة ناشزًا ويحق للزوج تقديم دعوى بنشوزها؟
يجب أن يؤكد الزوج نشوز زوجته في إطار 4 حالات حددها قانون الأحوال الشخصية وهي كالآتي:

1- رفض المرأة المعاشرة في الفراش، دون سبب شرعي.

2- خروج الزوجة بدون إذن زوجها والسماح بدخول منزله من يكرهه وزيارة الأشخاص الذين منع زيارتهم.

3- رفض طاعة الزوج فيما أمر به وكان من المعروف ولا يخالف الشرع والدين.

4- سوء العشرة في معاملة الزوج والتسلط عليه بالألفاظ البذيئة وإغضابه دائمًا لأسباب تافهة وإيذائه.

والزوج أيضًا يُعد ناشزًا في عدة حالات حددها القانون، ويترتب على إثبات نشوزه طلب الخلع وأن تفتدي المرأة نفسها:

1- إظهار البغض والكره للزوجة والتقصير فى حقوقها الشرعية.

2- الإحادة عن المعاشرة بالمعروف، والعدل في حال تعدد الزوجات.

3- إساءة العشرة وعدم الإمساك بالمعروف.

الصيغة القانونية لدعوى النشوز:

إنه فى يوم................. الموافق ......بناءً على طلب السيد............................... والمقيم .................................... ومحله المختار مكتب الأستاذ....المحامى أنا.............. محضر محكمة........................... الجزئية قد انتقلت فى تاريخه أعلاه إلى حيث إقامة:
السيدة...................................... وتعلن بمحل إقامته بالعنوان..................... مخاطباً مع
وأعلنتها بالآتى
الطالب زوج المعلن إليها بصحيح عقد الزواج الشرعى المؤرخ فى .......... وهى فى عصمته ولكنها خارجة عن طاعته وقد أعد لها مسكناً شرعياً مستوفياً لكافة شروطه الشرعية الكائن......................
وقد دعى الطالب المعلن إلى الدخول فى طاعته بموجب إنذار الطاعة المعلن إليها بتاريخ ... وذلك فى مسكن الطاعة الشرعى الموضح عالية فامتنعت بدون وجه حق شرعى.

وقد حصل الطالب على شهادة من جدول أسرة محكمة .......... للأحوال الشخصية تفيد عدم قيام المعلن إليها بالاعتراض على إنذار الطاعة المعلن إليها قانونا بتاريخ ... وحتى ... فى المواعيد القانونية.
مما يؤكد نشوز المعلن إليها وخروجها عن طاعة الطالب مما يحق له التقدم إلى محكمة أسرة ............... للأحوال الشخصية للحصول على حكم بإثبات نشوز المعلن إليها وخروجها عن طاعة الطالب.

وقد تقدم الطالب أمام مكتب تسويات أسرة .......... بموجب الطلب رقم ...........بتاريخ ... وقد تحدد لنظر الطلب جلسة ... وبهذه الجلسة حضر الطالب بوكيل عنه ولم تحضر المعلن إليها رغم إعلانها بالجلسة.

بنــاء عليـــه أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه أعلاه إلى حيث إقامة المعلن إليها وأعلنتها وسلمتها صورة طبق الأصل من صحيفة الدعوى وكلفتها بالحضور أمام محكمة أسرة ............... للأحوال الشخصية والكائن مقرها بمجمع .......اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وما بعدها بغرفة المشورة يوم الموافق أمام محكمة أسرة ............ لتسمع المعلن إليها الحكم بإثبات نشورزها وإيقاف نفقتها على الطالب حتى تقلع عن معصية النشوز وإلزامها بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.
مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى.

اقرأ أيضًا..

ads