الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب نفسي لطلاب الثانوية: احذروا المنطقة الحمراء

الأربعاء 07/يوليه/2021 - 05:46 م
محمد المهدي
محمد المهدي

تحدث الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي عن الحالة الصحية لطلاب الثانوية خلال فترة الامتحانات.

وقال "المهدي"، "أي قلق يُعاني منه الإنسان يُعد زيادة ضغط على أعصابه، وهناك نوع من القلق يؤثر على القدرة على الإبداع والتحصيل، وهو ما يُسمى الفراغ العقلي".

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مساء dmc"، المذاع على فضائية "Dmc"، أن دخول الطالب مرحلة القلق الشديد أو ما يُطلق عليه المنطقة الحمراء بسبب شدة القلق، موضحًا أن بعض الطلاب اعتادوا على الحفظ وهذه الطريقة لم تعد مناسبة لمنظومة التعليم الجديدة الحالية.

وأوضح أن الطالب يجب أن يكون لديه حالة من الإبداع، لتخطي أى مرحلة توتر، مضيفا أن الطرق التقليدية للتعليم ثبت انها غير عملية، مؤكدًا أنه يجب تدريب الطلاب على الامتحانات الإلكترونية لتقليل القلق لدى الطالب وعدم تعرض الطالب لضغوط أسرية.

وكشف أن المخ به مراكز تنمو أكبر من نظيرتها، فيجب على الأسرة ترك مساحة لابنهم الطالب بأن يعمل لتحقيق حلمه هو وليس لتحقيق حلم والده أو والدته فهناك آباء يرددون لأبنائهم بأنه يجب أن يلتحق بكلية معينة فى الوقت الذى يريد فيه الطالب الإلتحاق بكلية أخرى لتحقيق حلمه هو وليس لتحقيق حلم والده.

وأشار إلى أن هناك أطفال عباقرة وقد تسربوا من المدارس مثل أينشتاين ونيوتن، فهم كانوا يجمعون المعلومات، ولذلك يجب التعرف على أحلام الطفل مع التحفيز والحماس.

وأكد أن الطالب يجب أن يأخذ راحته من النوم قبل الامتحان ليكون فى حالة تركيز فهناك عدد من الطلاب يظلون في حالة يقظة قبل الامتحان بفترة طويلة، وهذا تصرف غير صحيح يؤثر على التحصيل.



نصائح لطلاب الثانوية 
نصح طلاب الثانوية بعدد من الخطوات منها النوم الكافي عدم تناول الأطعمة الجاهزة والابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمياه الغازية، مع تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.

وفى الأيام القليلة قبل انطلاق الامتحان يفضل قراءة المواد بسرعة بدون حفظ وفى ليلة الامتحان يستعد بتجهيز كافة أدواته التى يحتاجها فى الامتحان ولا يجب الوصول إلى لجنة الامتحان مبكرا أو متأخرا وعدم التحدث مع زملائه قبل الامتحان لأن الطالب يكتشف أن هناك موضوعات لم يقرأها، مع البدء بالسؤال الذى يعرفه جيدًا ثم التالي ويبقي على السؤال الذي لا يعرف إجابته للنهاية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads