السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة الثقافة الليبية تزور دار الكتب والوثائق المصرية (صور)

الخميس 08/يوليه/2021 - 01:46 م
هير نيوز

زارت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الليبية مبروكة توجي، دار الكتب المصرية بباب الخلق، وذلك في إطار زيارتها لعدد من المواقع التراثية والمؤسسات الثقافية المصرية، والتي شملت أهرامات الجيزة، متحف الحضارة المصرية في الفسطاط، المبنى التاريخي لدار الكتب المصرية بباب الخلق، مكتبة الإسكندرية ومدينة الإنتاج الإعلامي بمدينة ٦ أكتوبر.

كان في استقبال سيادتها الأستاذة الدكتورة نيفين محمد موسى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، وعدد من قيادات الهيئة.
 
وتفقدت الوزيرة العرض المتحفي بدار الكتب بما يشمله من مقتنيات نادرة، كما تفقدت سيادتها مكتبة ثروت عكاشة، وأبدت إعجابها بالطراز المعماري المتميز للمبنى الذي يعود تاريخ افتتاحه إلى 1904.

واستمعت الوزيرة إلى شرح تفصيلي لتاريخ دار الكتب المصرية والدور الذي تلعبه الدار في حفظ وصيانة ورقمنة التراث، من خلال مراكزها العلمية المتخصصة مثل مركز تحقيق التراث ومركز تاريخ مصر المعاصر ومركز الترميم الذي يعد أحد أكبر وأهم مراكز الترميم في الشرق الأوسط.

وتناول اللقاء أيضًا التعرف على الإدارات المماثلة لدار الكتب داخل وزارة الثقافة الليبية وتصور لأوجه التعاون المشترك مستقبلًا.



وقامت الدكتورة نيفين محمد، في ختام الزيارة، بإهداء الوزيرة مبروكة توجي عددًا من الإصدارات المتميزة لدار الكتب والوثائق، من أهمها: "روائع فن الخط، نوادر المخطوطات، وكنوز دار الكتب".

اقرأ أيضًا..

ads