الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شكاوى من صعوبة امتحان العربي للثانوية العامة: «الإجابات شبه بعضها في المعنى».. و«التعليم» ترد

السبت 10/يوليه/2021 - 03:02 م
هير نيوز

شكا طلاب وطالبات الثانوية العامة الشعبة العلمية من صعوبة امتحان اللغة العربية، اليوم السبت، ووجود أسئلة غير معتادة، مؤكدين أن وقت الامتحان كان قصيرًا للغاية ولم يسعهم الوقت لكتابة الإجابة.

الامتحان لم يكن متوقعًا

وقالت عدد من الطالبات لـ«هير نيوز»: إن الامتحان لم يكن متوقعاً أن يكون بهذه الصعوبة، مؤكدين أن هناك أسئلة إجاباتها تكاد تكون متشابهة من بعضها من كثرة تقاربها في نفس المعنى، وتحتاج إلى وقت في التفكير للوصول إلى اختيار واحد من بينها.

وأوضحت الطالبات، أنهم يواجهون نفس المشكلة التي كانت موجودة في النماذج التجريبية.

أسئلة معيارية

من جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم أن الوزارة اعتمدت أثناء وضع امتحانات الثانوية العامة 2021، على بناء بنوك أسئلة معيارية لها مواصفات دقيقة ومستويات صعوبة مدروسة ولها معايير دقيقة.

رد وزارة التربية والتعليم

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن جميع أسئلة امتحان اللغة العربية لـ الثانوية العامة بنظامها الجديد تقيس مهارات الفهم والتدقيق والعمق، مؤكدة أن الامتحان شمل أسئلة للمستويات البسيطة والمتوسطة، ثم المستويات الأعلى.

وشددت وزارة التربية والتعليم على أن كل سؤال في امتحان اللغة العربية، اليوم، عمل خلفه من 10 لـ 12 من الخبراء المتخصصين، موضحة أن امتحانات الثانوية العامة في النظام الجديد تم وضع أسئلتها المئات من الخبراء وليس مستشاري المواد.

امتحانات الثانوية العامة ليست تعجيزية

وقالت الوزارة: امتحانات الثانوية العامة ليس بها أسئلة تعجيزية، ولكن هناك نوع جديد من الأسئلة يهدف لتحقيق منافسة متوازنة بين الطلاب لتحديد المستويات المختلفة.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم والتعليم الفني، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة يضعها عشرات الخبراء بالمركز القومي للامتحانات، وكل سؤال تتم مراجعته من حيث الوقت ومستوى الصعوبة ومخرج التعلم الذي يقيسه، كما تتم مراجعته من حيث الجودة والترجمة.

وقال شوقي: إن المستهدف هو تغيير أسلوب التقييم، وتغيير ثقافة تقفيل الامتحان "لأن مفيش حد هيقفل الامتحان"، مضيفًا أن الهدف من طريقة التقييم الجديدة هو أن يجيب الطالب على أكبر عدد من الأسئلة في منافسة متكافئة مع زملائه.

وأعلن وزير التعليم أن مجاميع طلاب الثانوية العامة ستكون مختلفة عن الأعوام السابقة، فالوزارة لا تستهدف 98% و100% كما كان في السنوات الأخيرة، فالهدف ليس تقفيل الامتحان، قائلاً: "كل طالب سيكون معه نفس الامتحان بنفس مستوى الصعوبة، وستكون مسطرة التقييم واحدة على الكل، "اللي عمل كويس هيدخل الكلية اللي عايزها ايا كان مجموعه كام".

ads
ads