الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«جمع نعناع وحليب» يُثير جدلاً.. ومسئول بالتعليم يرد

السبت 10/يوليه/2021 - 08:29 م
امتحان
امتحان

تداول عدد كبير من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي سؤالاً لجمع كلمة نعناع في امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانوية وجمع كلمة حليب".

وكشف محمود مسعود، رئيس قسم اللغة العربية في مدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بنين بمحافظة الجيزة عن جمع كلمة نعناع التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة على محرك البحث «جوجل»، موضحًا أن جمعها هو نعانع وذلك طبقًا للمعجم الوسيط والوجيز وكذلك معجم المنجد، مؤكدًا أن الكلمة تنتمي لجموع التكسير والتي ليس لها قياس وأن معجم المنجد هو أكثر المعاجم في اللغة العربية الذي يهتم بالجموع.

وكان مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، نفى حول وجود سؤال جمع كلمة "حليب" بامتحان اللغة العربية، وأكد أنه "لم يكن مطلوبًا من الطلاب إيجاد جمع كلمة حليب، ولم تكن موجودة من الأساس في الامتحان".

وأوضح المصدر أن هذا السؤال كان من بين أسئلة الامتحان التجريبي أو النماذج الاسترشادية لطلاب الثانوية العامة.

اقرأ أيضًا..

شكاوى من صعوبة امتحان العربي للثانوية العامة: «الإجابات شبه بعضها في المعنى».. و«التعليم» ترد


وأوردت تقارير صحفية مصرية عن الدكتور عبدالله الخولي مدير عام شبكة إذاعة القرآن الكريم السابق، قوله إن كلمة "حليب" ليس لها جمع لأنها من الكلمات التي لا تُجمع، فيما قال الدكتور ربيع عبد الوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية، إن جمع حليب يمكن أن تكون "أحلبة"، مسترشدًا بمثال في جميع كلمة رغيف أرغفة، أو حُلبان على مثل جمع كلمة قضيب وقضبان، مشيرًا إلى أن القواميس المعتبرة لم تذكر جمعًا للكلمة.

ads
ads