الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما تخافيش.. نصائح من خبير تربوي لطالبات الثانوية العامة 2021

الأحد 11/يوليه/2021 - 10:43 م
هير نيوز

نصح الدكتور رضا مسعد الخبير التربوي وأستاذ المناهج طلاب الثانوية العامة بعدم القلق أو الخوف.

ووجه رسالة للطلاب :"ليس مطلوب منك أن تجيب عن جميع أسئلة الامتحان لأن في نظام التقييم الجديد لن يحصل طالب علي مجموع 100%.. اقرأ الأسئلة وتمعن في فهم المراد من كل سؤال وجاوب على ما تدركه ولا تربط نفسك بمذكرات الدروس الخصوصية والأجدر أن تفهم المعلومة بدلًا من حفظها".

وأضاف: "مش مطلوب منك تقفيل الامتحان".

وأوضح أن هناك نظامين للتقييم أحدهما قائم على المرجع والآخر قائم على المحك وأمثلة ذلك أنه يمكن لشخص أن يقيس طوله مقارنةً بسقف الغرفة وسيجد نفسه قصيرًا وأن يقيسه مقارنةً بزميل له سيجد الطول مناسبًا".

ويضيف، أنه قديمًا كنا نقارن أداء الطلاب بسقف الدرجات وهو الدرجة النهائية الـ 100% ولذلك كان الطلاب وأولياء الأمور يتنافسون على الوصول لسقف الدرجات وتحصيل الـ100% لدخول كليات القمة التي كانت تعتمد على الوصول لهذا السقف.

اقرأ أيضًا..

لطلبة الثانوية العامة..8 أطعمه تخلصك من التوتر وتساعد علي التركيز ليلة الامتحان


وأوضح: أن التعليم في نظام التقييم الجديد يعتمد علي النظام الآخر وهو النظام المرجعي بمعنى أن يقارن أداء الطالب بزميله وليس بمجموع الـ100% وهذا يعني أنه من الآن فصاعدًا لن يكون هناك طالبًا أو طالبة حاصلين على مجموع 100% وأن الأول على دفعة الثانوية العامة سيكون مجموعه ما بين 80 إلى 90%.

ويشير إلى أنه نتيجة للوضع الجديد فإن تنسيق كليات القمة سينخفض ليصبح مناسبًا لهذه الدرجات فمثلًا إذا كان الأول على دفعة الثانوية العامة حصل على مجموع 80% سيكون تنسيق كلية الطب 80% أيضًا وهُنا لن يكون هناك قلقًا لدى الطلاب ممن يعجزون عن "تقفيل" الامتحان لأن التنسيق سيكون منخفضًا وكليات القمة ستعود إلى 80 و85% كما كانت عليه في الثمانينيات.

ويطمئن الخبير التربوي طلاب الثانوية وكذلك أولياء الأمور فيقول نظام التقييم الجديد لن يضر الطالب في شيء بل العكس سيعيد التوازن في الدرجات، لافتًا إلى أن الثانوية العامة في السابق كانت نسبة من 30 إلى 50% يصل مجموعها إلي 90% فما فوق وهذا ضد ما يسمى بالتوزيع الاعتدالي للدرجات والذي يقضي بأن يكون نحو 70% من الطلاب درجاتهم متوسطة أي 60% وأن يكون 15% من الطلاب درجاتهم منخفضة و15% منهم درجاتهم عالية.

في نظام التقييم الذي أصبح ماضيًا كانت الأسئلة مباشرة وكان الطلاب يحفظون المناهج بواسطة الدروس الخصوصية ثم يفرغون المعلومات في ورقة الإجابة فكان الكثير يحصل علي مجموع عالي ورغم ذلك لا يمكنهم دخول كليات القمة بالجامعات الحكومية لعدم وجود أماكن فكانوا يلجأون إلى الجامعات الخاصة ليبدأ أولياء الأمور مرحلة نزيف اقتصادي ثانية بعد نزيف الدروس الخصوصية في الثانوية العامة.

يقول الخبير التربوي نظام التقييم الجديد لطلاب الثانوية العامة سيرحمهم أولًا من الحفظ والتلقين الذي يلغي عقولهم تمامًا ويمنعهم من الإدراك الحقيقي للمعلومة بسبب تحويلهم إلى مجرد آلة تخزين المادة لتفرغها في الامتحان وحسب، ثم سيرحم هذا النظام أولياء الأمور من نزيف الدروس الخصوصية لأن الطلاب لن يكونوا بحاجة إليها بعد ذلك فماذا يفعل المدرس الخصوصي؟.

هو يتقاضى أجرًا من الطالب مقابل تحفيظه للمنهج والطالب لم يعد بحاجة إلى الحفظ بعد الآن لأن الأسئلة لن تأتي مباشرة وستأتي بصورة غير مباشرة لتضمن أن الطالب متمكن من فهم المعلومة وليس حفظها.

كما سيرحم نظام التقييم الجديد "بحسب حديث الخبير التربوي" أولياء الأمور من نفقات الجامعات الخاصة لأنه سيوفر مقاعد لجميع المتفوقين في الجامعات الحكومية ولن يضطروا للجوء إلي الجامعات الخاصة بسبب الأماكن بعد الآن.

ads
ads