الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تُحسن الخصوبة.. 7 فوائد لـ«الفاصوليا» وتؤدي للوفاة في هذه الحالة

الأربعاء 14/يوليه/2021 - 08:39 م
هير نيوز
تُحسن الخصوبة.. 7

تحتوي الفاصوليا على العديد من العناصر الغذائية المهمة، من بينها الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد.


وتؤكد دراسات عديدة أن كمية الحديد الموجودة في الفاصوليا كافية لتحسين الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء، لكن المعهد الألماني لتقييم المخاطر حذر من تناول الفاصوليا دون طهي جيد.


في الفاصوليا 7 فوائد

أكدت أخصائية التغذية نهى عابد، أن الفاصوليا مفيدة جدًا في الوقاية من سرطان القولون، وكذلك الوقاية من التشوهات الخلقية، والحفاظ على صحة القلب، كما أنها تساهم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الكبد.


تقليل الشهية

وأشارت "عابد"، إلى أن تناول الفاصوليا الخضراء يعمل على تقليل الشهية، ما يمثل عاملًا مساعدًا في ضبط الوزن والحفاظ على القوام مثاليًا.


مادة الفاسين

وحذرت أخصائية التغذية في تصريحات لـ«هير نيوز»، من إقدام البعض على تناول قرون الفاصوليا الخضراء «نيئة» مثلما الحال مع قرون «الفول الحراتي»، بسبب احتوائها على مادة «الفاسين» السامة والتي تضر بصحة الكبد وترفع من مخاطر الإصابة بحالات التسمم.


الحرارة تقتل السم

وأوضحت أن الحرارة العالية تقضي على مادة الفاسين السامة، لذلك ينبغي طهي الفاصوليا الخضراء بشكل تام بالطريقة التقليدية، بينما لا تعد طرق الطهي الأخرى كالطهي بالبخار أو اليخنة مناسبة ولا تجدي نفعًا في القضاء على تلك المادة.


أضرار الفاسين

وقالت خبيرة التغذية، إن مركب الفاسين الضار يتسبب ي إصابة الطفل بالتسمم في حال تناول 5 إلى 6 قرون من الفاصوليا النيئة، وذلك بسبب ضعف وزن جسم الأطفال، بينما تقل الفرصة لدى الكبار والبالغين لكنها تؤثر عليهم بشكل مباشر، وتتمثل أعراض التسمم في شعور الطفل بالصداع والغثيان والتقيؤ والإسهال، وفي حال تناول كمية أكبر من ذلك، فقد يصل الأمر إلى حد وفاة الطفل، أما الفاصوليا الخضراء المطهوة بشكل جيد فلا تشكل أدنى مخاطر سواءً على الأطفال أو البالغين.


أعراض التسمم بالفاسين

واختتمت خبيرة التغذية نها عابد حديثها بالقول، إن أعراض التسمم بالفاسين تتمثل في آلام البطن والغثيان والإسهال الدموي والحمى، وقد تظهر هذه الأعراض بعد ساعتين أو ثلاث ساعات فقط من تناول الفاصوليا الخضراء النيئة أو التي لم يتم طهيها بشكل صحي.

اقرأ أيضًا..

«رفض الأمومة».. أخصائي: مرض نفسي وقناعات زائفة


ads
ads