الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تغلبي على حرارة الطقس بـ «الأملاح المخفية»

الأربعاء 14/يوليه/2021 - 09:08 م
هير نيوز
تغلبي على حرارة الطقس

مع استمرار الموجة الحارة، يبحث الكثيرون عن أنواع الطعام التي تلطف من حرارة الجسم، في محاولة للتغلب على ارتفاع درجة حرارة الجو.

الحلويات والقهوة


كشفت خبيرة التغذية لمياء فهمي، أنه يجب خلال الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة الامتناع بشكل قاطع عن تناول الحلويات والتقليل من الاستهلاك اليومي لمشروب القهوة، وكذلك يمنع نهائيًا الاقتراب من الأطعمة المالحة والأسماك المدخنة.


مخاطر الجفاف


وحذرت خبيرة التغذية من الإصابة بالجفاف عند تلك الوجبات الغذائية التي تثير العطش ولا ترويه، كما أنها تؤثر أيضًا بشكل سلبي على الجراثيم المعوية، وتقلل من المناعة ويمكن أن تسبب الحساسية وحكة الجلد، مشيرة إلى أن البكتيريا المسببة للأمراض تتكاثر بسرعة هائلة في المنتجات الحلوة ذات المحتوى الكريمي، وكذلك المنتجات المملحة كالفسيخ والسردين والرنجة.

ممنوع الدهون

ونصحت أخصائية التغذية لمياء فهمي، بضرورة الامتناع عن الأطعمة الدهنية والوجبات الجاهزة والكربوهيدرات السريعة، لأنها يمكن أن تسهم في زيادة الوزن، نتيجة انخفاض النشاط في ظروف الطقس الحار، وأضافت أن القهوة يمكن أن تسبب أيضا الجفاف والضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، لأنها مدرة للبول وتزيد من كثرة خفقان القلب، داعية إلى التقليل من استهلاك القهوة في الأجواء الحارة أو الابتعاد عنها قدر المستطاع.

المشروبات الروحية

ونصحت بضرورة تجنب المشروبات الروحية وكل السوائل والعصائر التي تحتوي على نسبة من الكحول؛ حيث يمثل الكحول تأثيرًا سامًا في الطقس الحار.

الفواكه والخضروات

ونصحت خبيرة التغذية بضرورة تناول ما بين 100 إلى 200 جرام من الفواكه بعد تناول وجبة الطعام، مشيرة إلى أن الفواكه جميعها، بالإضافة على الخضروات وخصوصًا الخيار والكرنب تساعد الجسم في تحمل حرارة الصيف، وتساهم أيضًا في تخفيض درجة حرارة الجسم.

«الأملاح المخفية»


كما دعت خبيرة التغذية على التقليل من كميات الطعام في الوجبات الثلاث خلال الطقس الحار، والإكثار من تناول الطماطم والتركيز على المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة عالية مما اصطلح على تسميته بـ«الأملاح المخفية» ذات الأصل الطبيعي، وهي ضرورية جداً في الطقس الحار، كما أن المأكولات البحرية غنية بالمعادن، ذات سعرات حرارية منخفضة وبالتالي فهي لا ترفع درجة حرارة الجسم.

اقرأ أيضًا..

ads
ads