الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو جوزك أنكر نسب ابنه».. قانونية توضح خطوات إثبات النسب

الإثنين 19/يوليه/2021 - 01:14 م
هير نيوز

يرتاد الكثير من الأزواج يوميًّا محاكم الأسرة، إما للخلع أو النشوز أو لغيره من طلاق وفسخ عقد.. إلخ، وبسبب جهلهم بقوانين محاكم الأسرة لا يستطيعون الحصول على حقوقهم كاملة.

تواصلت "هير نيوز" مع منال مهران، المحامية بالأحوال الشخصية، للإجابة عن الأسئلة الخاصة بكيفية إقامة وكسب دعوى إثبات النسب أمام محكمة الأسرة.

* ما الإجراءات اللازمة لإقامة دعوى إثبات النسب؟

أجابت مهران، بأن التقدم بطلب لدعوى إثبات النسب أمام مكتب تسوية المنازعات هو الخطوة الأولى؛ وذلك عملًا بالمادة 6 من القانون رقم 10 لسنة 2004، ليمثل الزوجان أمام الخبيرين النفسي والاجتماعي بمكتب التسوية، ويتم التحقيق معهما.

* ما الخطوة التالية عندما ينكر الزوج ادعاءات زوجته بإثبات نسب الصغير؟

أضافت المختصة بشئون محكمة الأسرة، أنه في حال إنكار الزوج لنسب الصغير على الزوجة التقدم فورًا بطلب آخر أمام نفس المحكمة، ويصاحب الطلب صورة لقيد الصغير لبيان إذا كان مسجلًا بدائرة الأحوال المدنية من الأم على اسم الأب.

* ما الأوراق المطلوبة حتى يتم تسجيل دعوى إثبات النسب أمام المحكمة؟

أوضحت مهران، أنه لا بد من تجهيز عقد الزواج للطرفين إن كان موجودًا، طلب بإحالة الأطفال إلى اللجنة الطبية لتقدير أعمارهم، بالإضافة إلى إقرار المدعى عليه بادعاء المدعية، وحال عدم وجوده يتم إحالة الأطفال إلى لجنة طبية بمصلحة الطب الشرعي؛ لفحص البصمة الوراثية "DNA".

* متى يُحكم للزوجة بإثبات نسب الصغير لأبيه؟

أشارت المختصة بشئون محكمة الأسرة إلى أن قرار الحكن بنسب الصغير يتم عند التصادق بين الطرفين على الزوجية، وحينما يأتي تقرير مصلحة الطب الشرعى والذي يؤكد تطابق الحامض النووى مع الأب، فيقضى بالحكم بثبوت نسب الصغير إلى أبيه المدعى عليه من فراش الزوجية للمدعية.

* ما الصيغة القانونية لدعوى إثبات النسب المقدمة لمحكمة الأسرة؟

جاء نص الصيغية القانونية الخاص بدعوى إثبات النسب بموجب الزواج الغير موثق «زواج عرفي» ومؤرخ بتاريخ، «تزوجت الزوجة من الزوج، ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج، ولا تزال فى عصمته حتى الآن، أو انتهت العلاقة الزوجية، ورزقت منه على فراش الزوجية بالصغير، وحيث إنه طبقا للقاعدة الشرعية "الولد للفراش"، طالبت المدعيه المدعى عليه بثبوت النسب، وتسجيله باسمه فى السجلات الرسمية إلا أنه رفض وأنكر نسب الصغير».

* ما الشروط الخاصة بصحة دعوى إثبات النسب؟

أكدت المحامية بالأحوال الشخصية، على ضرورة إثبات الزواج بوثيقة رسمية، بالإضافة إلى ضرورة وجود شهود، واستيفائه أركانه وسائر شروط صحته الشرعية، سواء وثق رسميًّا أو أُثبت بمحرر عرفى أو كان بعقد غير مكتوب، وذلك وفق الطعن رقم 44 لسنة 51 أحوال شخصية.

اقرأ أيضًا.. 

حسن في دعوى نشوز.. الـ«باس ورد» حولت حياتي لجحيم

ads