الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى يبدأ يوم عرفة؟ ومتى ينتهي لمن لم يحج؟.. «الإفتاء» ترد

الإثنين 19/يوليه/2021 - 04:45 م
هير نيوز

يوم عرفة هو أعظم أيام الله والكثير من المسلمين يتمنى حج بيت الله الحرام ولكن منا من لا يستطيع؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "حج بيت الله لمن استطاع إليه سبيلًا"، ولكن يشارك المسلمون في كافة أنحاء الأرض بالأعمال الصالحة خلال أيام ذي الحجة، مثل الصيام، وخصوصًا يوم عرفه؛ حيث يشاركون الحجاج ذلك اليوم بالصوم، على الرغم من أن الحجاج لا يصومون؛ تيسيرًا عليهم.


يوم عرفة

وقالت دار الإفتاء: إن يوم عرفة يبدأ لغير الحجاج من طلوع الفجر لليوم التاسع من شهر ذي الحجة وينتهي عند غروب الشمس، ويصومه المسلمون تنفيذا لأمر رسول الله وللتعرض لجزيل فضل الله ورحمته في هذا اليوم مع الإكثار من التكبير والتهليل وحمد الله عز وجل على نعمه، مع قراءة القرآن الكريم.

فضل يوم عرفة؟

وعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْيَهُودِ قَالَ له يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، آيَةٌ فِي كِتَابِكُمْ تَقْرَءُونَهَا لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ نَزَلَتْ لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا قَالَ: أَيُّ آيَةٍ؟ قَالَ: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3] فَقَالَ عُمَرُ: قَدْ عَرَفْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ وَالْمَكَانَ الَّذِي أُنْزِلَتْ فِيهِ، نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- بِعَرَفَاتٍ يَوْمَ جُمُعَةٍ.

اقرأ أيضًا.. 

ads