السبت 04 ديسمبر 2021 الموافق 29 ربيع الثاني 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
محمد عبدالله
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
محمد عبدالله

«مينيو الخروف».. تناولي لحوم الأضاحي دون أضرار صحية

الإثنين 19/يوليه/2021 - 07:03 م
هير نيوز
«مينيو الخروف»..

يتخوف الكثيرون من تناول لحم الخروف، نظرًا لكونه غنيًا بالدهون، والبعض الآخر يتخوف من تناول أجزاء معينة منه خشية التعرض لتلبك معوي أو انتكاسات صحية، لكن دائمًا هناك حل.


الطهي أولًا

قالت خبيرة التغذية نيفين أشرف، إن الاستمتاع بوليمة العيد وتناول كل ما لذّ وطاب دون تأثير على صحتك يتطلب منك إعداد الطبق بشكل جيد، أي أن التأثيرات سواءً كانت إيجابيةً أو سلبية تتوقف أساسًا على طريقة الطهي.


كبدة الأضحية

وأكدت "أشرف" أن كبدة الأضحية هي أول ما يفكر الكثيرون في تناولها يوم العيد، ولكنها تُشكل خطرًا على الصحة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وعلى أصحاب الأمراض المزمنة تجنبها، وطريقة طهيها الصحية تعتمد على الحرص على عدم إضافة الدهون كالسمن أو الزيت أثناء الطهي، ويمكنك إعدادها مشوية أفضل، أو وضعها على نار هادئة مع الثوم والفلفل والطماطم وتناولها بالخبز الأسمر لتجنب تأثير الدهون على صحتك.


طبق الممبار

وكشفت خبيرة التغذية، أن الممبار يمكنك تحضيره بطريقة صحية عن طريق الإكثار من إضافة الخضروات الورقية مثل «البقدونس والشبت والكزبرة» أثناء تحضير خلطة الحشو مع تقليل الأرز، وبعد الحشو يتم سلق الممبار، ثم تحميره في الفرن عن طريق الشواية بدون إضافة أي نوع من أنواع الدهون.


فتة العيد

وتُعد «الفتة» هي عمدة المائدة في عيد الأضحى، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ونصحت "أشرف" بضرورة طهيها عن طريق تحمير الخبز في الفرن دون إضافة السمن عليه أو باستخدام الشواية، ويتم إضافة الشوربة الخاصة باللحم المسلوق بعد نزع الدهون منها وذلك بتبريدها وكشط وجهها الدهني ووضعها على الأرز والخبز، وبذلك نتفادى أي مضاعفات ناتجة عن التأثيرات الدهنية.


الكوارع

وأوضحت خبيرة التغذية، أن أهم الأطعمة الخاصة بعيد الأضحى، هي الكوارع والتي يفضلها الكثيرون باعتبارها مفيدة للعظام والغضاريف، ولكن يجب تنظيفها جيدًا عن طريق غسلها بالملح والخل والليمون، ثم وضعها في الماء البارد، ويتم طهيها عن طريق وضعها في الماء المغلي ووضع التوابل الخاصة بها، وعند تناولها ينصح بتجنب النخاع المادة الموجودة بداخل «العظام»، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية جدًا من الدهون يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.


اقرأ أيضًا..

طبيب بيطري يحذر من غسل لحم الأضحية.. ويقدم الطريقة الصحيحة لتخزينها