السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب بيطري يحذر من غسل لحم الأضحية.. ويقدم الطريقة الصحيحة لتخزينها

الإثنين 19/يوليه/2021 - 02:16 م
هير نيوز

يحرص الكثيرون على الإسراع في غسل لحوم الأضاحي وتعبئتها في أكياس قبل توزيعها أو الاحتفاظ بها في الثلاجات، وهو الأمر الذي يخالف الاشتراطات الصحية واعتبارات سلامة اللحوم.

فساد اللحوم

وكشف الطبيب البيطري الدكتور مجدي نظمي، أن وصول المياه إلى لحم الأضحية يفسدها، مشيرًا إلى أنه من الأفضل غسل الأضحية، وهي سليمة بعد إخراج الأحشاء، والتي يكون بها كميات كبيرة جدًّا من البكتيريا والطفيليات التي تمثل مصدرًا خصبًا لنمو البكتيريا، وتساعد في فساد اللحم.

التعبئة والتغليف

ونصح الطبيب البيطري بضرورة ترك اللحم لفترة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات قبل التعبئة في أكياس، سواء بغرض التوزيع كهدايا وصدقات أو الاحتفاظ به في الثلاجة، مشيرًا إلى أن التعبئة الفورية تتسبب في سخونة اللحم وتعمل على إيجاد وسط ملائم لنمو البكتريا، لكن من الضروري إبقاؤها حتى تبرد أولًا قبل التعبئة أو التغليف.

الغسل بعد التقطيع

وشدد نظمي على أنه من الأخطاء الشائعة التي ينبغي تجنبها هي عملية غسل اللحم بعد التقطيع وقبل التخزين؛ لأنه في هذا الحالة تم تخزينها بنسبة مياه، وهذه المياه تعمل على نمو البكتيريا، مشددًا على عدم وضع أكياس اللحم فوق بعضها وهي ساخنة في الفريزر، ولكن يجب أن تكون الأكياس طبقات، ومن لا يكون لديه المساحة الكافية لفرد الأكياس في الفريزر، يتم وضع الأكياس محكمة الغلق في وعاء مفرد وعليها ألواح من الثلج لتقليل درجة الحرارة قدر المستطاع قبل إدخالها إلى الفريزر ليتجمد أسرع، مع تقليب الأكياس كل نصف ساعة داخل الفريزر؛ لضمان عدم وجود أي نسبة سخونة بها.

تفريغ الهواء

وأوضح نظمي، أن الحفاظ على هذه الخطوات، بالغضافة إلى إفراغ الهواء من الكيس جيدًا، وإخراج الكيس على الطهي مباشرة، يجعل صلاحية اللحم تصل إلى 10 أشهر،  كما أنه يجب استخدام اللحم الذي به نسبة دهون أولًا، وكلما كانت الدهون أقل كانت صلاحيتها في التخزين أكبر؛ حيث إن الدهون تتسبب في عملية «تزنخ اللحوم».

اقرأ أيضًا.. 

قبل العيد.. هذا الجزء من لحم الأضحية يُسبب الوفاة

ads