الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 نصائح مهمة قبل السفر في إجازة العيد

الثلاثاء 20/يوليه/2021 - 04:19 م
هير نيوز
5 نصائح مهمة قبل

تستعد الكثير من العائلات لبدء إجازة العيد في المصايف والمنتجعات السياحية، بعد انقضاء اليوم الأول والفراغ من كل ما يتعلق بالأضحية، لتبدأ الأسرة في الاستمتاع بأجواء العيد بعيدًا عن صخب المدينة وروتينها المعتاد.


الإسهال

ويوجه الدكتور حلمي أبو فياض، أخصائي الأمراض الباطنة والمتوطنة، نصائح للمسافرين إلى المنتجعات السياحية في العيد، مشددًا على ضرورة تجنب الإصابة بـ«الإسهال» والامتناع نهائيًا عن مسبباته من خلال عدم تناول الأطعمة غير المطبوخة أو غير المقشرة، ومن الأفضل شرب المياه من الزجاجات المغلقة «المبرشمة» أو غلي ماء الصنبور، مع التخلي عن استعمال مكعبات الثلج، بالإضافة إلى ضرورة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بصورة متكررة، مشيرًا إلى أن الإسهال هو أكثر الأمراض شيوعًا في فترات السفر.


البعوض

ونصح "أبو فياض" بتجنب الأماكن التي يكثر فيها البعوض، وهو الحشرة الطائرة الأكثر انتشارًا في ليالي الصيف، لما تمثله البعوضة من مخاطر صحية لمقدرتها الفائقة والسريعة على نقل الأمراض المعدية، ومن أبرزها حمى الضنك والملاريا، مشيرًا إلى ضرورة اصطحاب طارد البعوض في «شنطة السفر» تحسبًا لأي طوارئ، كما يراعى ارتداء ملابس طويلة واستخدام الناموسية أثناء النوم.


شنطة الإسعافات

ونصح الدكتور حلمي أبو فياض بضرورة، أن تحتوي حقيبة السفر على بعض الأدوات الطبية المهمة مثل ترمومتر ومقص وملقاط واسبراي تعقيم ولاصقات طبية، وبطبيعة الحال كمامات طبية لا سيما وأن فيروس كورونا لا يزال خطره قائمًا، بالإضافة إلى الأسبرين وعلاج الصداع والمغص والدوسنتاريا، تحسبًا لأي طوارئ.


روشتة علاجك

وتابع، بخصوص من يعانون أمراضًا مزمنة كالضغط والسكر وغيرها من الأمراض، يجب عليهم اصطحاب أدويتهم الخاصة بكميات تزيد بمقدار الثلث عن الجرعات المقررة خلال فترة الرحلة، تحسبًا لأي طوارئ أو ظروف خارجة عن إرادتهم، ولكي يكونوا في مأمن دائمًا.


الملايات والمناشف

وأخيرًا نصح الدكتور حلمي أبو فياض، أخصائي الأمراض الباطنة والمتوطنة، المسافرين إلى المنتجعات السياحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، بضرورة اصطحاب ملاءات خاصة ومناشف وعدم الاعتماد على المفروشات الموجودة بالفنادق أو الشاليهات المؤجرة، لكونها تم استخدامها بواسطة أكثر من شخص، لذا يجب الانتباه إلى ضرورة استخدام الملاءات والمناشف الخاصة بالمسافرين، تحسبًا لأي عدوى قد تنتقل عبر فرش الشاليه الذي يستخدمه مئات الأشخاص في نفس الموسم.


اقرأ أيضًا..

«مينيو الخروف».. تناولي لحوم الأضاحي دون أضرار صحية


ads