السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز الاغتسال من الجنابة دون غسل الشعر؟.. «الإفتاء» تُجيب

الجمعة 23/يوليه/2021 - 01:14 م
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: أقوم بكي شعري للتزين لزوجي، فهل يجوز أن اغتسل من الجنابة دون غسل شعري منعًا لإتلاف عملية الكي؟.

الإفتاء تُجيب
وأجابت دار الإفتاء، قائلة: "الأصل في الطهارة من الجنابة أن تغمر المياه الجسم، فغسل الشعر بعد الجنابة واجب على الرجل والمرأة ودليل ذلك حديث عائشة قالت: "عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءهُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ حَفَنَاتٍ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ".

إخلال بشروط الغسل
وأثبتت "الإفتاء" أن من شروط صحة غسل الجنابة أن يغطي الماء كل أعضاء الجسد وأن يتخلل الماء الشعر حتى يصل إلى الجذور، أما غير ذلك فلا يجوز؛ لأنه إخلال بشروط الغسل، ومن ثم يجب إيصال الماء في الغسل من الجنابة إلى ما تحت الشعر ولو كان كثيفا يؤخذ هذا من إدخال أصابعه في الشعر.

وأضافت "الإفتاء" أن لا يوجد في الشريعة ما يسمى بـ"منعا لإتلاف الكي"، إلا إذا كان غسل الشعر يؤذي صاحبته صحيا كأن يكون غسله يترتب عليه سقوطه مثلا، وهذا يحدده الطبيب، فإن أقر بتعرضها للخطر حال غسل شعرها فلها أن أن تنفذ كلامه.

تحت كل شعرة جنابة
وأوضحت أن الامتناع عن غسل الشعر خشية إتلافه بشكل عام وانتهاج هذا الأمر في كل اغتسال للجنابة فهذا لا يجوز ولا يرفع عن صاحبته الحدث ولا يؤدي إلى الطهارة من الجنابة؛ لأن رسول الله يقول: "إن تحت كل شعرة جنابة"، فوجب عليها أن تغسل سائر شعرها، أمّا صاحبة العذر فحالها يرجع إلى ضرورتها ولحالتها ويعرف ذلك عن طريق الطبيب العدل".

اقرأ أيضًا..

هل يجب دلك الجسد في الغُسل من الجنابة؟


وعند المالكية يجوز للمرأة أن تمسح على شعرها إذا كانت عروسًا.

ads
ads