الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف أتخلص من الأحلام المزعجة؟.. عالم أزهري يجيب

الإثنين 26/يوليه/2021 - 11:27 ص
هير نيوز

ورد سؤال من إحدى متابعات "هير نيوز"، يقول: "تراودني أحيانًا أحلام مزعجة، وأستيقظ في حالة فزع منها، فماذا أفعل؟".

أجاب الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، عميد كلية أصول الدين جامعة الأزهر بأسيوط، قائلاً: "هناك تحصين نبوي علمنا النبي صلى الله عليه وسلم إياه للتخلص من الأحلام المزعجة وما يسمى الكوابيس والرؤى المكروهة، هذا التحصين يشتمل على عدة وصايا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم:

الرؤيا من الله والحلم من الشيطان

ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "الرؤيا من الله والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم الشيء يكرهه فلينفث عن يساره ثلاث مرات إذا استيقظ، وليتعوذ بالله من شرها فإنها لا تضره".

العلاج النبوي

قال أبو قتادة: كنت أرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.. (رواه البخاري ومسلم)؛ أي زال كل ما به من الهم والغم بعد أن طبق العلاج النبوي الوارد في الحديث.



وعند مسلم أن أبا قتادة قال: (إن كنت لأرى الرؤيا أثقل علي من جبل فما أن سمعت بهذا الحديث فما أبالي) ،وفي صحيح مسلم عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاث مرات، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه) .


اقرأ أيضًا..

هل يجوز قضاء صلاة العيد لمن فاتته؟.. عالم أزهري يجيب


تجنب أضرار الرؤيا المزعجة

وأضاف عميد كلية أصول الدين جامعة الأزهر بأسيوط، قائلاً: "وعلى الأخت السائلة إذا أرادت أن تتجنب الأضرار الناتجة عن أي رؤيا مكروهة أن تفعل الخطوات التالية:

 بمجرد أن تستيقظ من نومها عقب الرؤيا المكروهة تتنفث عن يسارها ثلاث مرات، وأن تتعوذ بالله من شر تلك الرؤيا مع كل مرة، وأن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم مع كل مرة، وأن تتحول عن جنبها الذي كانت تنام عليه وألا تحدث بتلك الرؤيا أحدًا" .

ads