السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

روشتة سحرية.. 10 طرق تُساعدك على الإقلاع عن التدخين

الإثنين 26/يوليه/2021 - 05:53 م
هير نيوز

التدخين عادة ضارة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة وإلى الوفاة. يتطلب الإقلاع عن التدخين والتغلب على الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ التصميم والانضباط الذاتي والدعم.


10 طرق تساعدك على الإقلاع عن التدخين

1-استخدام العلاج ببدائل النيكوتين: 
يمكن استخدام بقع النيكوتين والعلكة وأقراص الاستحلاب لإشباع الرغبة الشديدة. هذه الأدوية متوفرة بدون وصفة طبية.

2-تجنب المشغلات:
تشمل المواقف التي قد يدخن فيها الفرد أو يمضغ التبغ في الحفلات أو أثناء الشرب أو في المواقف العصيبة. يمكن أن يساعد تحديد المواقف المحفزة وتجنبها تمامًا أو التعامل معها من خلال إيجاد طرق للإلهاء دون استخدام التبغ.

3-التأخير والتعزيز الإيجابي: 
عند ظهور الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ ، يمكن أن يساعد تأخير التدخين أو مضغ التبغ عن طريق إيجاد أعذار أو الذهاب إلى مناطق خالية من التدخين حتى تختفي الرغبة. الاستسلام لشعور "واحد فقط" يمكن أن يجعلك تعود إلى عادة التدخين أو مضغ التبغ.

4-استخدام آليات التأقلم: 
يمكن أن يساعدك استخدام آليات التكيف المختلفة في التغلب على الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ. يمكن أن يكون مضغ العلكة أو الحلوى أو المكسرات أو البذور أو أي شيء مطاطي أو مقرمش مفيدًا. يترك تنظيف أسنانك شعورًا بالنظافة في الفم ويمكن أن يساعد في التخلص من الرغبة الشديدة في السجائر / التبغ. شتت انتباهك عن طريق القيام بأنشطة أخرى ، مثل غسل الأطباق أو مشاهدة التلفاز أو اللعب مع الحيوانات الأليفة أو التحدث إلى الأصدقاء والعائلة للتغلب على الرغبة الشديدة.

5-الانخراط في النشاط البدني والهوايات: 
يمكن أن يساعد الانخراط في النشاط البدني ، مثل التمارين والرياضة واليوغا والمشي السريع وحتى الرقص ، في تشتيت الانتباه عن الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ وتقليل شدتها. إذا لم يكن النشاط البدني ممكنًا ، فإن تنمية الهوايات مثل الكتابة والفنون والحرف اليدوية أو حتى الأعمال المنزلية يمكن أن تكون مفيدة بنفس القدر.

6-ممارسة إدارة الإجهاد:
 إدارة الإجهاد ضرورية لأولئك الذين يدخنون أو يمضغون التبغ وأولئك الذين يصابون بالرغبة الشديدة بسبب الإجهاد. يمكن أن تساعد في إدارة التوتر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل تمارين التنفس العميق أو اليوجا أو التخيل أو التدليك أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

7-اتباع نظام غذائي صحي والبقاء رطبًا:
شرب الكثير من السوائل والشاي الأخضر وتجنب القهوة والشاي الأسود، خاصة خلال الأيام القليلة الأولى من الإقلاع، يمكن أن يساعد في التخلص من النيكوتين بشكل أسرع. يمكن أن يساعد تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة في تحسين الهضم والصحة العامة ومكافحة الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ.

اقرأ أيضًا.. 

منها فقدان الوزن.. 7 أعراض مبكرة لسرطان الرئة عند النساء


8-العثور على نظام دعم: 
يمكن أن يساعدك التواصل مع الأصدقاء والعائلة على البقاء متحمسًا والتعامل مع الرغبة الشديدة في النيكوتين. يمكن أن يساعد القيام بالأنشطة مع الأصدقاء والعائلة في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة. يمكنك أيضًا التفكير في العمل مع معالج متخصص للمساعدة في قمع الرغبة الشديدة في السيطرة على التوتر. هناك مجموعات دعم مختلفة متاحة على الإنترنت وغير متصل حيث يمكن للأشخاص دعم بعضهم البعض للإقلاع عن تعاطي التبغ.

9-تذكير نفسك بالفوائد:
 ذكر نفسك باستمرار بفوائد الإقلاع عن التبغ إما عن طريق كتابتها أو قولها بصوت عالٍ. يمكن أن تتمثل الفوائد في أشياء مثل التمتع بصحة أفضل، وتجنيب أحبائك من التعرض للتدخين غير المباشر وتوفير المال.

10-استخدام التعزيز الإيجابي: 
المكافأة بعد التغلب على الرغبة الشديدة، يمكن أن يساعدك على البقاء متحمسًا.

ads
ads