الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها فقدان الوزن.. 7 أعراض مبكرة لسرطان الرئة عند النساء

الأحد 25/يوليه/2021 - 05:45 م
هير نيوز

تتراوح أعراض سرطان الرئة من السعال المستمر وضيق التنفس والسعال الدموي إلى أعراض أكثر إثارة للدهشة مثل بحة الصوت وآلام الظهر وآلام الكتف.

هذا يختلف من مريض لآخر. يمكن أن تختلف الأعراض حسب ما إذا كان الشخص ذكرا أو أنثى، مدخنا أو غير مدخن، وحتى حسب العمر.

أعراض سرطان الرئة
تشمل الأعراض التي لا يجب تجاهلها ما يلي:

1-السعال المستمر
السعال المستمر هو أكثر أعراض سرطان الرئة شيوعًا ويوجد في حوالي 50٪ من الأشخاص وقت التشخيص . قد يكون السعال جافًا أو رطبًا وينتج المخاط ، متكررًا أو نادر الحدوث ، ويحدث في أي وقت من الأوقات. 
السعال الذي يستمر لأكثر من بضعة أسابيع يمكن أن يكون علامة على شيء أكثر خطورة.

2-ضيق التنفس مع النشاط
من الأعراض المبكرة الشائعة الأخرى لسرطان الرئة (خاصة عند الذين لم يدخنوا أبدًا) ضيق التنفس الذي يحدث فقط مع النشاط . 

3-الالتهابات المتكررة
من الشائع أن يكتشف شخص ما أنه مصاب بسرطان الرئة بعد علاجه من نوبات متكررة من التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي. إذا كان الورم يقع بالقرب من مجرى الهواء، فيمكنه أن يعيقه، مما يجعل هذه العدوى أكثر احتمالية.

4-سعال الدم
يُعد سعال الدم أحد الأعراض الشائعة لسرطان الرئة. يحدث في حوالي خُمس مرضى سرطان الرئة، وأحيانًا يكون العرض الأول.

5-آلام الكتف والذراع
يمكن أن يكون ألم الكتف من أعراض سرطان الرئة وأحيانًا يكون العرض الأول
قد تسبب الأورام التي تحدث في الأجزاء العلوية من الرئتين والمعروفة باسم أورام بانكوست ألمًا في الكتف (غالبًا ما يكون شديدًا) يمكن أن ينتشر أسفل الذراع باتجاه الإصبع الخنصر.

6-ألم صدر
يمكن أن يحدث ألم الصدر ، الذي يصفه بعض الناس على أنه ألم في الرئة أو ألم مع التنفس العميق ، مع سرطان الرئة. إنه شائع حتى في مرحلة مبكرة من المرض.
في حين أن الرئتين لا تحتويان على ألياف مؤلمة ، فإن بطانة الرئة (غشاء الجنب) والهياكل المحيطة بالرئتين لها نهايات عصبية. لهذا السبب ، قد يشعر الألم كما لو أنه قادم من الرئتين.

7-ألم في الظهر
آلام الظهر هي عرض شائع لسرطان الرئة وغالبًا ما تكون الأعراض الأولى. قد يحدث هذا بسبب الضغط من الورم، وتهيج جذور الأعصاب، والانتشار إلى العظام في العمود الفقري، أو نقائل الغدة الكظرية - انتشار السرطان إلى الأعضاء الصغيرة الموجودة أعلى الكلى.
غالبًا ما تكون آلام الظهر المرتبطة بسرطان الرئة: 
في منتصف إلى أعلى الظهر
التواجد في الراحة وكذلك مع النشاط
أسوأ في الليل مع التنفس العميق

8-فقدان الوزن غير المبرر
فقدان الوزن غير المقصود هو فقدان 5٪ من وزن الجسم خلال فترة ستة إلى 12 شهرًا. يحدث في 35٪ إلى 75٪ من المصابين بسرطان الرئة قبل التشخيص.

أعراض أقل شيوعًا
يمكن أن تشمل الأعراض الأقل شيوعًا لسرطان الرئة ما يلي:

1-بحة في الصوت
يمكن أن تسبب الأورام في الصدر ضغطًا مباشرًا على الحبال الصوتية (الحنجرة). يمكن أن تحدث بحة في الصوت لدى الأشخاص المصابين بسرطان الرئة أحيانًا بسبب الضغط على العصب الحنجري الراجع ، مما يؤدي إلى الحنجرة.

2-إعياء
يصف بعض الناس هذا التعب بأنه إرهاق كامل للجسم. إنه نوع من الإرهاق الذي لا يمكن علاجه بسهولة بنوم جيد أو فنجان من القهوة

3-صفير
الصفير أو الأزيز المرتبط بسرطان الرئة لا يميل إلى أن يكون معممًا كما هو الحال مع الربو. في الواقع ، غالبًا ما يكون الناس قادرين على وصف مصدر الأزيز في رئتيهم (أزيز موضعي).

4-متلازمات الأباعد الورمية
تفرز بعض سرطانات الرئة مواد شبيهة بالهرمونات يمكن أن تسبب مجموعة فريدة من الأعراض، المعروفة باسم متلازمات الأباعد الورمية .
تتميز اثنتان من متلازمات الأباعد الورمية الأكثر شيوعًا بفرط كالسيوم الدم ، حيث تفرز الأورام مادة ترفع مستويات الكالسيوم في الدم. وهذا يسبب العطش وضعف العضلات والارتباك.
كما أنه يسبب متلازمة ADH غير المناسبة (SIADH) ، حيث تفرز الأورام مادة تخفض مستوى الصوديوم في الدم ، مما يسبب الصداع والضعف وفقدان الذاكرة.

5-شعور داخلي
من آلام الركبة إلى التعب ، فإن قائمة العلامات المحتملة لسرطان الرئة طويلة. لكن أحد الأشياء المهمة التي لم يتم منحها اسمًا طبيًا هو الحدس الخاص بك.

اقرأ أيضًا.. 

ما هي الأعراض المبكرة لسرطان الرئة عند النساء؟
عادة ما ترتبط الأعراض لدى النساء بسرطان الغدة الرئوية. وهي تشمل: 
-إعياء
-آلام الظهر أو الكتف
-ضيق في التنفس

ads