الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ليالي يحكمها الرعب.. 4 أعراض للفصام عند المراهقين

الأربعاء 28/يوليه/2021 - 06:25 ص
هير نيوز

الفصام هو اضطراب ذهاني. ويعاني المصابون بالفصام من حالة غير طبيعية تتعطل فيها الوظائف العليا للعقل. فيبدأ الشخص في تخيل  مزيجًا من التصورات وعمليات التفكير والمعتقدات والعواطف منفصلة عن الواقع. قد تأتي هذه الأعراض وتختفي.

أعراض الفصام عند المراهقين
يشار إلى أعراض الفصام عند المراهقين على أنها إيجابية أو سلبية. هذا لا يعني أن البعض جيد والبعض الآخر سيئ. 

الأعراض الإيجابية هي تلك الموجودة في شخص مصاب بالفصام والتي لا يعاني منها شخص غير مصاب بالفصام أو أي حالة صحية عقلية أخرى، يمكن أن تشمل أشياء مثل:

-أوهام
-الهلوسة
-كلام مشوش
-سلوك مشوش

1-أوهام
الأوهام هي معتقدات خاطئة لا معنى لها، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من الأوهام الذهانية لا يمكن إقناعهم بأن معتقداتهم ليست حقيقية.

2-الهلوسة
الهلوسة هي تجارب حسية خاطئة لا أساس لها في العالم الخارجي. تحدث عندما يكون الشخص مستيقظًا. الهلوسة السمعية (أصوات السمع) والهلوسة البصرية (رؤية الأشياء) هي الأكثر شيوعًا ، ولكن يمكن للشخص أن يهلوس بلمسة (على سبيل المثال ، حشرات تزحف على الجلد) أو تذوق أو رائحة.

3-خطاب مشوش
عندما يكون الكلام غير المنظم نفسيًا ، لا ترتبط الكلمات ببعضها البعض بناءً على القواعد العادية للغة ولكن يمكن ربطها معًا بناءً على الأصوات أو القافية أو التورية أو الارتباطات الحرة. على الرغم من أن الجميع يرتكبون أخطاء في الكلام ، خاصةً عندما يكونون متعبين أو متوترين ، إلا أن الكلام غير المنظم نفسياً من الواضح أنه غير طبيعي ويمكن أن يكون من الصعب أو المستحيل فهمه.

4-سلوك مشوش
السلوكيات غير المنظمة نفسيا ليست موجهة نحو الهدف ولا معنى لها في السياق. على سبيل المثال ، يعتبر نزع ملابس المرء للاستحمام أمرًا منطقيًا. يعتبر نزع ملابس المرء في حافلة عامة مثالاً على السلوك غير المنظم. الضحك في أوقات غير مناسبة أو بدون سبب هو سلوك غير منظم. 

الأعراض السلبية
 أعراض سلبية تعني أن الشخص يعاني من غياب أو انخفاض في بعض السمات التي غالبًا ما تكون موجودة في الأفراد الأصحاء. يشير المصطلح السلبي إلى أن هناك شيئًا ما يشعر وكأنه ينتزع أو يختفي من تجربة الشخص اليومية. يمكن أن تتضمن أمثلة الأعراض السلبية أشياء مثل:

1-تأثير مفلطح
يبدو الأشخاص المصابون بالتأثير المسطح بلا عاطفة أو لديهم مجموعة محدودة جدًا من المشاعر. يظهرون القليل من الاستجابة للمواقف أو الصور العاطفية أو المزعجة. 

2-أنهيدونيا
يمكن للشخص المصاب بحالة الفصام أن يظهر قلة الفرح في الأشياء التي كانت تجلب له المتعة. 

3-انخفاض الكلام
يمكن أن تتضمن الأعراض السلبية لمرض انفصام الشخصية شخصًا يتحدث بشكل ملحوظ أقل مما كان عليه في السابق. 

4-عدم وجود مبادرة
يعد فقدان الإرادة لفعل الأشياء من الأعراض السلبية لمرض انفصام الشخصية. حيث يعد فقدان الحافز والمبادرة ، من الأعراض السلبية الشائعة.

اقرأ أيضًا..

دراسة: تناول الشوكولاتة في الصباح ينقص الوزن ويخفض السكر في الدم


الأعراض المعروفة لمرض انفصام الشخصية
الأعراض الإدراكية لمرض انفصام الشخصية لها علاقة بالطريقة التي يفكر بها الشخص ، مثل:

1-صعوبة الحفاظ على الانتباه 
عدم القدرة على الحفاظ على تركيز الانتباه يجعل الأشخاص المصابين بالفصام يبدون متباعدين أو "خارجين عنه".

2-مشاكل الذاكرة 
 غالبًا ما يؤثر الفصام على الذاكرة العاملة ، وهي نوع الذاكرة التي تستخدمها للاحتفاظ بالأشياء في رأسك للمعالجة النشطة ، مثل أرقام رقم الهاتف الذي أنت على وشك الاتصال به.

3-صعوبة التخطيط وهيكلة الأنشطة 
 ناجمة عن انخفاض الوظيفة التنفيذية. الوظيفة التنفيذية هي مجموعة من العمليات العقلية التي تسمح لنا بتحديد الخطوات اللازمة لإكمال مهمة ما ثم تنفيذها بترتيب مناسب. تتيح لنا الوظيفة التنفيذية أيضًا قمع استجابتنا للمشتتات من أجل إنجاز شيء ما.

4-نقص البصيرة 
يعاني الأشخاص المصابون بالفصام من نقطة عمياء معرفية محددة تمنعهم من فهم أنهم مرضى. وهذا يعني أن الأحباء ومقدمي الرعاية يجب أن يظلوا يقظين قدر الإمكان لمساعدة المريض في الحفاظ على روتين العلاج من أجل السيطرة على الأعراض.

اقرأ أيضًا..

ads
ads