الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل انتشار النمل في المنزل يعني أني محسودة؟.. «الإفتاء» تُجيب

الأربعاء 28/يوليه/2021 - 07:00 م
هير نيوز

ورد إلينا سؤال من إحدى متابعات «هير نيوز» تقول: "قرأنا على مواقع التواصل الاجتماعي أن انتشار الحشرات كالنمل بالمنازل من قبيل الحسد صحيح، وما رأي الشرع فيه؟".


وأجاب الشيخ أحمد وسام، في فيديو نشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية: "بالنسبة للحسد فهو موجود، فالنبي صلى الله عليه وسلم شرع لنا الوقاية منه بالتعوذ بالمعوذتين مثلاً وبكثرة ذكر الله وقراءة الفاتحة وبقراءة آية الكرسي، وحث النبي صلى الله عليه وسلم_ المسلم بشكل عام أن يحصن المسلم نفسه في كل الأحوال بذكر الله تعالى، فيستحب أن يجعل المسلم لنفسه وردا يوميا لذكر الله في الصباح والمساء، وإذا شك في شئ من حسد أو نحو ذلك فيرقي نفسه بالفاتحة أو بالمعوذتين أو بآية الكرسي ونحو ذلك".


وأضاف "الحسد من الشيطان وإذا كان ما حصل بتأثير الحسد فعلاً فإنه بهذه الرقية وبهذا الذكر يزول أثره إن شاء الله، فإن استمر فالأمر قد لا يكون له علاقة بالحسد، وعلى المسلم في هذه الحالة أن ينظر في الأسباب المادية التي ترتب الآثار الحاصلة".


وأكد أن مسألة النمل والحشرات وما نحو ذلك ليست من الأمور التي يمكن للمسلم أن يقطع بأنها من الحسد، وأنه من عين فلان أو عين علان ولكن عليه أن ينظر في الأسباب، فقد يظهر في حرارة الصيف الشديدة، أو لأنه يقترب من الحبوب والسكريات ونحو ذلك، ولا مانع من استخدام مبيدات الحشرات المعروفة، فننظر ما هو منبع تلك الحشرات ونقضي عليها فيها، لأنها في هذه الحالة معتدية.


ونصح الشيخ بعدم تهويل الأمر أكثر مما يستحق، وفي الوقت ذاته لا ينفي وجود الحسد لكن علاجه سهل جداً والوقاية منه سهله جدًا، وذلك بما ذكره ونحوه.


اقرأ أيضًا..

جوزي بيهني بسبب أولادي المعاقين أعمل إيه؟.. "الإفتاء" تُجيب


ads
ads