الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 أطعمة فائقة الجودة لصحة الرئتين

الخميس 29/يوليه/2021 - 02:45 ص
هير نيوز

الرئتان عبارة عن مصانع أكسجين دقيقة حساسة للغاية للعوامل الخارجية. حتى فقاعات الصابون وبقع الغبار يمكن أن تتلف آلاف الخلايا. ولكن على عكس الأعضاء الداخلية الأخرى، تعد الرئتان أحد الأعضاء القليلة التي تتفاعل مع البيئة. نتيجة لذلك، يتعرضون للعديد من مسببات الأمراض والملوثات ومسببات الحساسية كل يوم. لكن الرئتين أعضاء متعاونة للغاية. تكفي التعديلات الصغيرة في النظام الغذائي للحفاظ على لياقتهم.


أغذية لصحة الرئتين
إليكِ قائمة من 10 أطعمة فائقة الجودة تعمل على تعزيز صحة الرئة، ومن بينها: 
1- الطماطم
الطماطم الحمراء الغنية بالعصير غنية بالليكوبين. هذا يمنحهم خصائص مضادة للأكسدة تقلل من التهاب المسالك الهوائية وتساعد على الوقاية من الربو. 

2- الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يريح عضلات الرئتين ويقلل من الالتهاب فيها. كوبان من الشاي الأخضر يوميًا هو الكمية الموصى بها لتعزيز التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الرئتين.

3- عين الجمل
الاستهلاك المنتظم لعين الجمل له فوائد صحية عديدة. يزيد من سعة الرئة. إنها محملة بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تزيد من قوة العضلات وصحتها. بالنسبة لكبار السن، هذا يعني مشاكل أقل في التنفس. 

4- المشمش
يحتوي المشمش على مستويات عالية من فيتامين أ يحافظ على بطانة الجهاز التنفسي ويصلحها. يساعد ذلك في تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى وتقليل الالتهاب. 

5- الثوم
الاستهلاك المنتظم للثوم يمد الرئتين بكميات كبيرة من الأليسين، وهو مركب يمكن أن يقتل البكتيريا الضارة في الرئتين ويقلل من الالتهابات. إذا كان الثوم مطحونًا أو مقطوعًا أو مبشورًا فلا بأس به. يعتبر مخلل فصوص الثوم من الأنواع المختلفة أيضًا ، ولكن يجب على كبار السن تناولها باعتدال لتجنب الحموضة المعوية.

6- القرنبيط
يحتوي البروكلي والقرنبيط على نسبة عالية من الألياف والقدرة على مكافحة التهاب الرئة. كما أن المستويات العالية من السولفورافان داخلها تقتل البكتيريا الضارة. البروكلي النيئ أو المسلوق في السلطات أو الأطباق الجانبية هو طريقة الاستهلاك الموصى بها.

7- الزنجبيل
يعتبر تناول الزنجبيل طريقة رائعة للتخلص من السموم في الرئتين. لديها القدرة على إزالة الملوثات من الرئتين وتخفيف الازدحام في الشعب الهوائية. يعتبر الزنجبيل المبشور أو المطحون المنقوع في كوب من الشاي الأخضر من أقوى مشروبات التخلص من السموم. المنافس المقرب هو ماء الزنجبيل الساخن والليمون وقليل من العسل.

8- الحبوب الكاملة
يعتبر الأرز البني والشوفان والشعير وأنواع أخرى من الحبوب الكاملة من مضادات الأكسدة الرائعة. يمكنهم معالجة آثار استنشاق الهواء الملوث. كما أن المحتوى العالي من فيتامين (هـ) والسيلينيوم فيها يحسن عملية التمثيل الغذائي في الرئة.

9- الخضروات الورقية الخضراء
الخضروات الورقية مليئة بالفيتامينات الضرورية التي تعزز صحة الرئة. السبانخ والملفوف والخس أمثلة رائعة على الخضر سهلة الطهي. يمكن تناول هذه الأطعمة المتنوعة في السلطات والكاري واللفائف واللفائف والعصائر.

10-  فواكه حمضيات
تحتوي الفواكه مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على كميات عالية من فيتامين سي الذي يقاوم التهابات الجهاز التنفسي ويحسن التنفس. يمكن أن تؤكل نيئة كوجبة خفيفة في الصباح أو في المساء، أو كعصير منعش.


ads