الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

باحث إسلامي: مواقيت الصلاة.. تضبط إيقاع الجسم

الخميس 29/يوليه/2021 - 10:47 ص
هير نيوز


أكد الباحث الإسلامي المهندس السيد حامد في كتابه: المحافظة على الصحة وزيادة المناعة بأداء العبادات، أن مواقيت الصلاة تتوافق تمامًا مع أوقات النشاط الفسيولوجي في الجسم فتضبط إيقاع عمل الجسم كله، وحدد لكل صلاة فوائدها وأثرها على راحة الجسم.

صلاة الفجر

وقال حامد، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز": "إن صلاة الفجر لها فوائد كثيرة منها: أن في وقتها يفرز هرمون الميلاتين وهو يساعد على ضبط عمل الجسم، ويفرز هرمون الكورتيزون وهو هرمون النشاط في الجسم وتزيد نسبة السكر في الدم فيمد الجسم بالطاقة فيشعر المصلي بنشاط كبير بعد الصلاة".

وأضاف حامد أن الجو يمتلئ في الفجر بأعلى نسبة من غاز الأوزون، والذي له تأثيرات مفيدة على الجهاز العصبي والمشاعر النفسية وينشط العمل الفكري والعضلي ويقوي القلب، مؤكدًا أن كبار السن الذين يحافظون على صلاة الفجر في المسجد قلوبهم على أحسن حال فهو هدية ربانية لكل من يصلي الفجر، ثم تقل نسبة الأوزون في الجو تدريجيًّا وتضمحل مع طلوع الشمس.

صلاة الظهر تهدئ التوتر

أما صلاة الظهر فتقلل من ارتفاع هرمون الأدرينالين الذي يؤدي إلى استثارة الإنسان نتيجة الضغوط المعيشية والعمل، كما يلزم الساعة البيولوجية في الجسم في وقت الظهر المزيد من إمدادات الطاقة فصلاة الظهر تزيدها هذه الطاقة، وتكون صلاة الظهر عاملًا مهدئا للتوتر الحاصل من الجوع نتيجة الانشغال بالعمل.

صلاة العصر

ومن ناحية أخرى، فإن صلاة العصر بأدائها يعاود الجسم نشاطه ويرتفع معدل الأدرينالين في الدم، فيحدث نشاط ملموس في وظائف الجسم، خاصة النشاط القلبي للتحول المفاجئ للقلب من الخمول في فترة الظهيرة إلى الحركة النشطة بعد صلاة العصر.

المغرب راحة نفسية

وتساعد صلاة المغرب الجسم على استقبال المتغيرات نتيجة التحول من الضوء إلى الظلام فتساعد على الراحة النفسية؛ مما مر على المسلم خلال اليوم من أحداث.

اقرأ أيضًا..

باحث إسلامي: الصلاة علاج فعّال لآلام الظهر والقدمين


صلاة العشاء

وفي النهاية، تأتي صلاة العشاء وهي في موعد الانتقال من النشاط إلى الراحة فتكون عاملًا لاتزان وظائف الجسم، وتهيئته للسكون والراحة واستقبال النوم.

ads