الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب الرضاعة الطبيعية المؤلمة وطرق علاجها

الجمعة 30/يوليه/2021 - 02:41 ص
هير نيوز

تعاني العديد من الأمهات المرضعات من الألم وعدم الراحة أثناء الرضاعة. يمكن أن يجعل تجربة الرضاعة الطبيعية بأكملها مرهقة. تخشى الكثير من الأمهات الرضاعة الطبيعية بسبب آلام الثدي أو الحلمة. يمكن أن يؤدي إطالة آلام الرضاعة الطبيعية أيضًا إلى ضغوط نفسية خطيرة؛ لذلك لا ينبغي تجاهلها. 

أسباب الرضاعة الطبيعية المؤلمة وعلاجها

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة للألم عند الرضاعة الطبيعية وعلاجها:

1. مشاكل المزلاج

يجب أن تبدو الحلمات كما هي قبل وبعد الرضاعة الطبيعية لطفلك. إذا كانت حلماتك تبدو مختلفة بعد الرضاعة، فقد تكون هناك مشكلة في مزلاج طفلك. يمكن أن تؤدي مشاكل المزلاج أيضًا إلى التشقق والكدمات وحتى النزيف.

علاج مشاكل المزلاج:

اغسلي الحلمات بلطف بعد الرضاعة
استخدمي درع الحلمة ومضخات الثدي
استخدمي أكياس الثلج الباردة

2. احتقان الثدي

امتلاء الثدي أو احتقانه هو حالة شائعة تعاني منها معظم النساء. يخبرك جسمك للتأكد من أن الطفل لديه كمية كافية من الحليب. لكن هذا الامتلاء بالحليب وزيادة تدفق الدم يمكن أن يؤدي إلى تورم الأنسجة. يمكن أن يصبح الثدي صلبًا وثقيلًا ومضيقًا ومتكتلًا مصحوبًا بألم شديد. قد يكون من الصعب على طفلك الإمساك بالثدي المحتقن؛ لأن الحلمتين تميلان إلى التسطح.

علاج احتقان الثدي:

تنعيم الهالة باستخدام يديك
استخدمي ضغطًا دافئًا أو باردًا
الرضاعة الطبيعية على فترات منتظمة

3. التهاب الضرع

إذا كانت الأم مصابة بالأنفلونزا، وبها بقعة دافئة وحمراء على ثديك، فقد تكون هذه هي العلامات المبكرة لالتهاب الضرع، وعادة ما يحدث التهاب الثدي بسبب انسداد قنوات الحليب؛ مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، من المهم أيضًا التحدث إلى الطبيب إذا كنت تعانين من أعراض التهاب الضرع؛ لأنه قد تكون هناك حاجة لتناول المضادات الحيوية للشفاء.

علاج التهاب الضرع:

ضغط بارد
كثرة الرضاعة الطبيعية
مضادات حيوية

4. القلاع

فطريات الحلمة هي في الأساس عدوى فطرية ناتجة عن فرط نمو خميرة المبيضات البيضاء. تتشابه علامات تلف الحلمة أو العدوى البكتيرية ومن المهم طلب المساعدة من خبير في مثل هذه الحالات. يمكن أن يسبب مرض القلاع للحلمة ألمًا حادًّا في الحلمة والثدي؛ مما يجعل عملية الرضاعة الطبيعية مؤلمة للغاية.

علاج القلاع:

الكريمات الموضعية المضادة للفطريات
أقراص مضادة للفطريات

5. القناة المحظورة

هناك العديد من قنوات الحليب، وهي أنابيب ضيقة مسؤولة عن نقل الحليب إلى الحلمة من غدد الحليب. إذا لم يتم تصريف هذه القنوات بالكامل، فقد يؤدي ذلك إلى تطور القناة المسدودة. تبدو هذه القنوات المسدودة وكأنها كتل في ثديك؛ نتيجة لذلك يمكن أن تسد فتحات الحلمة وتبدو وكأنها نقطة بيضاء.

علاج القناة المحظورة:


ضغط دافئ
تدليك الورم
المزيد من الرضاعة من الثدي بقناة مسدودة

اقرأ أيضًا..


6. العض
الأسنان الأولى التي تنمو في فم طفلك هي في الغالب الأسنان الأمامية السفلية. عندما يأخذ طفلك الرضعة، يتم تغطية هذه المنطقة بلسان طفلك. لكن قد يعض بعض الأطفال قبل أن يلتصقوا أو عندما ينفصلون. قد يكون هذا مؤلمًا للأم. قد يعض الكثير من الأطفال أثناء الرضاعة؛ حيث قد يتشتت انتباههم بسبب البيئة المحيطة. يحدث هذا غالبًا في نهاية جلسة التمريض.

علاج العض:


أوقفي الإلهاءات حول طفلك
لا تخلي بالوضعية أو الإغلاق
تحسين تدفق الحليب
انتبهي لطفلك

ads