الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها «الغرغرة».. 10 علاجات منزلية لعلاج التهاب اللوزتين

الجمعة 30/يوليه/2021 - 09:40 م
هير نيوز

يحدث التهاب اللوزتين بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية في الحلق، والتي قد يكون مؤلمًا ومزعجًا؛ مما يؤدي لمعاناة الأشخاص المصابين بالتهاب اللوزتين من التهاب الحلق، حمى، رائحة الفم الكريهة، صعوبة في البلع، وانتفاخ الغدد الليمفاوية في الجزء الأمامي من الرقبة.

العلاجات العشرة المنزلية للحصول على راحة اللوزتين كما يلي:

1-الغرغرة بالماء المالح
من أول الأشياء التي يمكنك تجربتها للراحة هى الغرغرة بالماء المالح، فهى من الإسعافات الأولية لجميع أنواع العدوى المرتبطة بالحلق.
وأضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافيء وتغرغر به، وابصق الماء ولا تبتلعه.

2-شرب السوائل الدافئة
يمكن أن يؤدي تناول السوائل الدافئة، مثل الشوربة وشاي الأعشاب إلى تخفيف آلام اللوزتين، ويهدئ الأغشية الموجودة في الحلق؛ مما يقلل من التورم والألم بمرور الوقت.

3-تناول الأطعمة الباردة
يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الباردة أيضًا إلى تهدئة التهاب الحلق، حيث يمكن للأطعمة الباردة، مثل: "الآيس كريم والزبادي"؛ مما يوفر تسكينًا مؤقتًا للألم والالتهاب، ويمكنك أيضًا تناول مشروبات مثلجة، مثل: العصائر والمثلجات وما إلى ذلك.

4-تجنب الأطعمة الصلبة
هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التهاب اللوزتين والأعراض، الأطعمة الصلبة، والأطعمة الحارة، والأطعمة شديدة الملوحة، إلخ.

وتُعد رقائق البطاطس، والبسكويت، والسلطات النيئة، والخبز المحمص، وما إلى ذلك بعض الأطعمة الحادة والقاسية التي قد تسبب الالتهاب والتهيج.

5-زيادة الرطوبة
في بعض الأحيان، قد تؤدي البيئة الجافة إلى تهيج التهابات الحلق بما في ذلك التهاب اللوزتين؛ وسيؤدي استخدام أجهزة ترطيب الهواء إلى جعل الهواء الداخلي رطبًا وتقليل تهيج الحلق، وتساعد أجهزة الترطيب أيضًا في القضاء على البكتيريا والعفن من المكان وإيقاف نموها.

ويمكنك حتى تجربة الاستحمام بالماء الساخن أو استنشاق البخار بدلاً من المرطب.

6-لا ترفع صوتك
يمكن أن يؤدي رفع صوتك إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى الحلق بعد التهاب اللوزتين، لذلك تحدث بصوت منخفض.

7-تناول مسكنات الألم
إذا كنت تعاني من ألم شديد وانزعاج في اللوزتين، فعليك تجربة مسكنات الألم، وهناك العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة أعراض التهاب اللوزتين بما في ذلك الحمى والتهاب الحلق. 

8-خذ قسطا من الراحة
الراحة مهمة جدًا للتحكم في التهاب اللوزتين، ولا يمنح الكثير من الأشخاص راحة كافية لأجسامها؛ مما يجعل التهاب الحلق لديهم أسوأ، وسيكون جسمك قادرًا على محاربة العدوى بشكل أفضل.


اقرأ أيضًا.. 

تعرفي على أعراض التهاب اللوزتين واللحمية عند الأطفال وكيفية علاجها


9-مستحلبات الحلق الطبية
ويُعد المستحلبات هى أدوية لها خصائص مخدرة؛ لتهدئة الحلق عن طريق تخدير المنطقة بالإحساس، هناك مستحلبات أخرى تقلل الالتهاب والتورم؛ لاحتوائها على عوامل مضادة للالتهابات، وتوفر بعض المستحلبات أيضًا تأثيرات مضادة للجراثيم لعلاج التهاب اللوزتين الجرثومي. 

10-بخاخات الحلق
تعتبر بخاخات الحلق العلاجية فعالة في التخفيف من أعراض التهاب اللوزتين، وهذه لها خصائص مطهرة ومخدرة ومضادة للالتهابات؛ لأنها تحتوي على مكونات نشطة، مثل: "الفينول وكحول البنزيل والبنزوكائين". 

اقرأ أيضًا.. 

«النزيف».. أبرز أعراض سرطان اللسان و3 طرق للعلاج


ads