السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 أمراض شائعة بين الأطفال حديثي الولادة والرضع

السبت 31/يوليه/2021 - 04:25 م
هير نيوز

الأطفال حديثي الولادة والرضع حساسون للغاية ويحتاجون إلى رعاية خلال سنواتهم الأولى. هم أكثر عرضة للحساسية والالتهابات والأمراض غير المرغوب فيها. 

الأطفال حديثي الولادة بشكل خاص الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر غير مؤهلين للحصول على لقاحات أو لقاحات الإنفلونزا، مما يجعلهم عرضة للوقوع فريسة للعدوى الموسمية والحساسية. يتعين على الأمهات الانتباه عن كثب لأي شيء خارج عن المألوف للإصابة بأي عدوى.

10 أمراض شائعة بين الأطفال حديثي الولادة والرضع 
1-الصفراء
ينتج اليرقان أو الصفراء عن ارتفاع مستوى البيليروبين في مستويات دم الأطفال حديثي الولادة. هذا البيليروبين يغير لون الجلد إلى الظل المصفر. لا داعي للقلق أو التوتر لأن معظم الأطفال يولدون مصابين باليرقان. قد يحدث لأن كبد الطفل قد لا ينضج بشكل صحيح لتفتيت أو تفرز البيليروبين الزائد. يُلاحظ أيضًا اليرقان الناتج عن حليب الثدي عند العديد من الأطفال.

2-انسداد القنوات الدمعية
القنوات الدمعية عند الرضيع صغيرة جدًا، ويمكن بسهولة انسدادها بكميات صغيرة من الإفرازات أو حتى الدموع. قد تختفي من تلقاء نفسها، ولكن يمكن للأمهات غسل المادة اللزجة بضمادة دافئة. يساعد التدليك اللطيف على جانب للجفن على منع انسداد القناة الدمعية.

3-التقيؤ
يميل الأطفال إلى التخلص من طعامهم وهذا أمر شائع. لمنع الطفل من البصق أو تقيؤ الطعام الذي يتغذى ، تميل الأمهات إلى مساعدة الطفل على التجشؤ بعد إرضاعه. إذا رأيت أن طفلك يعاني من بصق أو قيء مخضر أو مائل إلى الصفرة ، فقد يشير ذلك إلى مشاكل خطيرة تحتاج إلى إظهارها لطبيب الأطفال.

4-الحمى عند حديثي الولادة
قد تشير نزلات البرد إلى إصابة الطفل ببعض العدوى. يجب أن يرى طبيب الأطفال الحمى إذا ارتفعت عن 38 في الرضع أو الأطفال الصغار واستمرت لأكثر من 24 ساعة لأنها قد تكون قاتلة.

5-التهابات الأذن
هذا أيضًا نوع شائع جدًا من المشكلات بين الرضع. قد يحدث بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب مثل أي نوع من أنواع العدوى الفيروسية. قد يحصل المرء على إشارة إلى هذا إذا رأيت طفلك يسحب أذنه بشكل متكرر أو قد يشتكي من الألم.

اقرأ أيضًا..

 3 أمراض شائعة عند الأطفال هذه الأيام


6-انتفاخ في البطن
تكون بطون الأطفال بشكل عام بارزة ولينة جدًا. ومع ذلك ، إذا لاحظت أن بطن طفلك بارز ولكن شديد الصعوبة ، فقد يشير ذلك إلى مشكلة الإمساك أو الغازات أو ابتلاع الهواء الزائد. 

7-مشاكل بشرة
الطفح الجلدي شائع جدًا بين الرضع. وخاصة طفح الحفاض. إذا كان الطفل يرتدي حفاضات متسخة لفترة طويلة فقد يتسبب ذلك في ظهور طفح جلدي. يمكن حل ذلك عن طريق كريم طفح الحفاضات.

8-إسهال
هذا رد فعل شائع لجسم الطفل تجاه أي نوع من الأدوية أو الطعام يزعج بطنه. لا يوجد ما يدعو للقلق - حافظي على رطوبة طفلك. إذا لاحظ المرء تغيرًا في البراز ، فقد ترغب في زيارة الطبيب للتخلص من أي حالات طبية أساسية.

9-مغص الرضع
يحدث هذا عندما يبكي الطفل باستمرار ، خاصة في وقت المساء ، يكون على الأرجح مصابًا بالمغص. لا يوجد سبب محدد وهو شائع  حتى يبلغ الطفل 4 أشهر من العمر.

10-جلد مزرق
قد يحدث هذا بسبب ضعف الدورة الدموية في الجسم مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية للأكسجين. قد يكون هذا بسبب الأطراف الباردة ، ولكن إذا لوحظ في كثير من الأحيان ، فيجب على المرء استشارة الطبيب.

ads
ads