الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي عليه.. الفرق بين انتفاخي "القولون والأورام"

الأحد 01/أغسطس/2021 - 05:55 م
هير نيوز

أكد الدكتور أحمد رمزي؛ أخصائي طب المناطق الحارة والأمراض المتوطنة بجامعة عين شمس؛ أن معظم الانتفاخات سببها القولون العصبي، وذلك في حال استخدام بعض العادات الغذائية الخاطئة أو بعض الأطعمة التي تسبب نوعًا من أنواع الانتفاخات.


اضطرابات الدورة الشهرية

وأضاف، أن "الانتفاخات التي سببها القولون تذهب وترجع، لكن لو لا قدر الله سببها أورام على العكس تكون مستمرة ومتزايدة، ومن أبرز علامات هذه الأورام هي اضطرابات الدورة الشهرية".


دور الرياضة

وأشار رمزي إلى أنه  إذا كان لهذه الانتفاخات علاقة بالأكلات فهي متصلة بتقلبات القولون العصبي، وما يرتبط به من نظام معيشي، مؤكدًا أن للرياضة صلة وطيدة للحد من هذه التقلبات؛ لما لها من مقدرة على التفريغ من العصبية وتفريغ للطاقة، وغيرها من الأمور التي تؤثر على القولون.

 

ونصح رمزي بالابتعاد عن الأكلات التي تسبب انتفاخات، ومنها البقوليات بصفة عامة.


تختلف من شخص لآخر

وأكد أنه لا يمكن القول إن هناك أكلات بعينها تسبب الانتفاخات؛ لأنها تختلف من شخص لآخر، فقد يتأثر شخص باللبن أو العرق سوس، والتحديد يكون من خلال الجلوس مع الطبيب المختص وبعرض التاريخ المرضي عليه، فيضع مفكرة غذائية يسجل فيها المريض كل وجباته وما شعر به من أعراض بعد أكلها بالساعة وبالتاريخ حتى يتمكن الطبيب من الربط بين أكلات معينة وهذه الأعراض.


اقرأ أيضًا..

«بلاش كرومب».. 12 طعام مناسب لمرضى القولون



الكلمات المفتاحية
ads
ads