الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمنية عبدالحكيم: «البلازما» تستخدم في علاج أمراض الكبد والكلى

الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 02:22 م
هير نيوز

قالت الدكتورة أمنية عبد الحكيم، مدير وحدة المتابعة للمشروع القومي للبلازما: إن البلازما عبارة عن سائل أصفر شفاف موجود داخل الجسم تجري فيه كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية.

البلازما

وأضافت خلال لقائها مع الإعلامي محمد جاد، ببرنامج "صباح البلد"، المذاع على فضائية صدى البلد، أن البلازما لها مكونات مهمة جدًا، مثل البروتينات وعوامل تجلط وأجسام مضادة، كاشفة أن البلازما تمثل 55% من حجم الدم في جسم الإنسان، لافتة إلى أن البلازما تستخدم في علاج مرضى الكبد والكلى، ومرضى الموفيليا.

وأضافت الدكتورة أمنية عبد الحكيم، مدير وحدة المتابعة للمشروع القومي للبلازما، أن التبرع بالبلازما مختلف عن التبرع بالدم؛ حيث يتم إجراء الفحوصات للشخص الراغب في التبرع بالبلازما، ويتم الحصول على البلازما من الدم، ومن ثم استرجاع الدم له مرة أخرى.

وقامت وزارة الصحة والسكان، بالكشف عن أن المشروع القومي لتصنيع البلازما يستهدف تصنيع 3 أدوية تتعلق بمشتقات الدم وهي ألبومين- فاكتور8، إيميونوجلوبيلين.

الاكتفاء الذاتي

وشددت الصحة، على أن عملية التصنيع ستحقق لمصر الاكتفاء الذاتي خلال الفترة المقبلة، وحثت الوزارة على أهمية التبرع.

المشروع القومي للتبرع بالبلازما

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم البدء بالمرحلة الأولى من المبادرة، وهي المشروع القومي للتبرع بالبلازما؛ حيث سيتم بدء التجميع للبلازما من خلال 6 مراكز تجميع بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، والغربية، والمنيا، بإجمالي 90 كرسيًّا بقدرة تجميعية تصل إلى 150 ألف - 200 ألف لتر.

اقرأ أيضًا.. 

ads
ads