الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الصحة» تزف خبرًا سارًا بشأن الطفلة ليال المصابة بالضمور العضلي

الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 08:37 م
هير نيوز

قال الدكتور هاني طاهر، عضو اللجنة العليا لعلاج ضمور العضلات بوزارة الصحة، إن الوزارة بدأت اليوم حقن أول طفلة مصابة بمرض الضمور العضلي الشوكي بالعلاج الجيني، لافتًا إلى أن العلاج الجيني لا يعطى للمصابين الذين يزيد عمرهم عن عامين.

وأضاف "طاهر"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء الثلاثاء، أن اللجنة قررت أن الطفلة من المستحقين للعقار الجيني بعد تشخيص المرض، موضحًا أنها خاطبت الشركة بعد ذلك للحصول على حقنة العلاج.

وذكر أن نسبة الاستجابة للعلاج الجيني تتفاوت وفقًا للسن والطفرة الموجودة، متوقعًا أن تستجيب الطفلة ليال للعلاج الجيني بعد مرور 6 أشهر من الحصول على الحقنة، لأن عمرها يقارب العامين.

ولفت عضو لجنة علاج ضمور العضلات، إلى أن الاستجابة للعلاج تكون أسرع في الشهور الأولى من عمر الطفل، مناشدًا أولياء الأمور الاتصال بالخط الساخن 106 إذا لاحظوا تأخر نمو العضلات لدى الأطفال.

وأشار إلى تخصيص 24 عيادة للضمور العضلي على مستوى محافظات الجمهورية، تضم استشاريين متخصصين في فحص الأطفال وإجراء التحاليل المعملية والجينية، مؤكدًا أن الوزارة تستورد حقنة العلاج وتمنحها للطفل مباشرة إذا كانت حالته طارئة.

ads
ads