الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هيدي لامار.. أيقونة السينما التي مهدت الطريق لـ«الواي فاي»

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 05:46 م
هير نيوز

هل سمعت من قبل عن نجمة هوليوود نالت الشهرة، ليس فقط لأفلامها لكن أيضًا لذكائها الشديد، نحن نتكلم عن أيقونة السينما التى ساهمت فى تغيير عالمنا للأفضل عبر اختراعها للواي فاي، النجمة هيدي لامار.

 


   

نشأتها

ولدت الفنانة هيدي لامار في التاسع من شهر نوفمبر عام 1914 في مدينة فيينا عاصمة النمسا، وقد علمتها أمها فى الصغر الباليه واللغات فهي سليلة إحدى العائلات الثرية التي لها أصول يهودية، وتخرجت من المدرسة بعمر الخمسة عشر، وبعدها بعامين قامت بالاشتراك فى بطولة الفيلم الألمانى "Geld Auf Der Strase"، والذي مهد لها طريق الشهرة والنجومية فانتقلت لأمريكا وقامت بعدة أفلام ناجحة مثل Loves of Three Queens  ،The Story of Mankind فأصبحت من أهم نجمات هوليوود فى فترة الأربعينيات بينما كان آخر أعمالها هو فيلم The Female Animal.




وخلال الحرب العالمية الثانية عملت مع جارها الملحن الموسيقي جورج أنثيل على اختراع نظام توجيه لاسلكي سري لصالح القوات البحرية للحلفاء، فاردات عمل نظام اتصالات سرية بديلاً للرسائل التى كانت تفك شفرتها من قبل الألمان فساهمت في اختراع نظام القفز الترددي، الذي استخدم بشكل كبير في الاتصالات اللاسلكية والتى مهدت الطريق لاختراع الواي فاي والبلوتوث.



وعلى الرغم من منح البحرية الأمريكية لها براءة اختراع على التكنولوجيا التي طورتها لكنها لم يأخذوا نجمة هوليوود على محمل الجد، وقالوا إن التكنولوجيا لن تنفع على الصعيد العسكرى، لكنه الحقيقة أن بطلة فيلم  "Samson and Delilah" كانت لتغير مجرى الأحداث.


وتعددت زيجاتها لتصل إلى ست زيجات لكنها انتهت بالطلاق فى كل مرة، وكانت أولى زيجاتها من فريدريخ ماندل وآخرها كانت من لويس بويز، وقد رزقت بثلاث أطفال خلال زيجاتها.



وظلت لامار تتلقى العروض لأدوار سينمائية لكنها لم تقبل أي منها وعاشت في عزلة إلى أن رحلت عن عالمنا بعام 2000.


اقرأ أيضًا..

ملكة شباك التذاكر.. 10 معلومات لا تعرفيها عن سكارليت جوهانسون


ads
ads