الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الموت المفاجئ.. أسباب السكتات القلبية للشباب وطرق الوقاية منها

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 07:05 م
هير نيوز

شاهد آلاف المتفرجين في ملعب باركين بكوبنهاجن وملايين المشاهدين في جميع أنحاء العالم بصدمة توقف قلب لاعب خط الوسط الدنماركي كريستيان إريكسن. كان اللاعب البالغ من العمر 29 عامًا يركض بعد رمية تماس مباشرة وانهار فجأة. يبدو أنه عانى من سكتة قلبية مفاجئة.

لحسن الحظ، تمت معالجته بسرعة من قبل فريق طبي مزود بأجهزة إنعاش كاملة ، والذي أجرى الإنعاش القلبي الرئوي واستخدم جهاز إزالة رجفان القلب بنجاح. نجا إريكسون وتم تزويده بـ مزيل الرجفان القلبي القابل للزرع. هذا جهاز صغير متصل بالقلب ومثبت تحت الجلد. إذا تم الكشف عن إيقاع غير طبيعي بشكل خطير، فسوف يوجه صدمة كهربائية للقلب لمحاولة استعادة الإيقاع الطبيعي.

أسباب الوفيات القلبية المفاجئة بين الشباب
السكتة القلبية ليست بالضبط نفس النوبة القلبية. تحدث النوبة القلبية عند انسداد أحد الشرايين التاجية ، مما يوقف وصول الدم إلى جزء من القلب. السكتة القلبية هي توقف القلب عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ، ويمكن أن تحدث بسبب نوبة قلبية أو سبب آخر.

تعتمد الأسباب الرئيسية للسكتة القلبية على العمر. في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا ، تحدث الغالبية العظمى بسبب مرض الشريان التاجي، حيث يتم سد أو تلف الشرايين التي تمد القلب بالدم.

في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا، لا يوجد سبب رئيسي واحد للسكتة القلبية. تتضمن بعض الحالات التي يمكن أن تسبب السكتة القلبية لدى الشباب ما يلي:

- حالة تصبح فيها عضلة القلب سميكة للغاية ، وتسمى "اعتلال عضلة القلب الضخامي"

- الحالات الأخرى لعضلة القلب التي تجعل من الصعب على القلب العمل بشكل صحيح (تسمى "اعتلال عضلة القلب")

- حالة تسمى "متلازمة لونغ كيو تي" والتي يمكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب بشكل خطير

- "متلازمة بروجادا" ، وهو اضطراب ضربات القلب.

ومع ذلك، فإن 40٪ من الوفيات القلبية المفاجئة بين الشباب تظل غير مبررة حتى بعد تشريح الجثة.

هل فحص القلب هو الحل؟
يبحث فحص القلب لدى الشباب عن بعض تشوهات القلب التي لم يتم اكتشافها بعد. 
يشتمل هذا الفحص عادةً على "مخطط كهربائي للقلب مكون من 12 رصاصًا" أو مخطط كهربية القلب ، وهو اختبار غير مؤلم يتضمن وضع بعض النقاط اللاصقة على الجسم وتسجيل النشاط الكهربائي للقلب خلال فترة عشر ثوان.

ومع ذلك، لا يمكن لفحص مخطط كهربية القلب اكتشاف جميع الحالات التي يمكن أن تسبب توقف القلب المفاجئ. وذلك لأن بعض الحالات لا تظهر تشوهات في مخطط كهربية القلب قبل السكتة القلبية.

اقرأ أيضًا.. 

النوبة القلبية.. تعرفي على الأعراض.. و6 خطوات للتعامل معها


كيف يمكننا منع الموت القلبي المفاجئ؟
الإجابة هي، أجهزة تنظيم ضربات القلب و جهاز إزالة رجفان القلب. أفضل استراتيجية للوقاية من الموت القلبي المفاجئ في أي عمر هي توفير أجهزة تنظيم ضربات القلب على نطاق واسع. 
أيضا جهاز إزالة رجفان القلب هو جهاز يمكنه تحليل إيقاع القلب وإصدار صدمة كهربائية إذا لزم الأمر. هذا يمكن أن يصدم القلب ليعود إلى إيقاع طبيعي.

في حين أنه من الواضح أنهم لا يستطيعون إيقاف حدوث السكتة القلبية في المقام الأول ، إلا أنهم ضروريون للبقاء على قيد الحياة بمجرد حدوثها. يمكن أن يؤدي الوصول المبكر إلى جهاز إزالة رجفان القلب إلى تحسين البقاء على قيد الحياة إلى ما يقرب من 90٪.

ومع ذلك ، يجب أن يكون الوصول سريعًا جدًا ، من الناحية المثالية في غضون 2-5 دقائق ، لأننا نعلم أن فرص النجاة تنخفض بنسبة 10٪ لكل دقيقة تأخير قبل إزالة الرجفان.
نحتاج أيضًا إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص ليتم تدريبهم بانتظام لتوفير الإنعاش القلبي الرئوي.

ads
ads