الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى تذهبي للطبيب؟... 14 رسالة تقولها أظافرك عن صحتك

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 10:51 م
ماذا تقول أظافرك
ماذا تقول أظافرك عن صحتك

تساعد أظافر الأصابع في حماية الأجزاء العلوية الرقيقة من الإصابات. 

الأظافر الصحية قوية مع وجود فراش أظافر وردية اللون، ولكن المشاكل، مثل البقع البيضاء والسمك والتغيرات الأخرى في لون أو نسيج أظافرك، شائعة.

في معظم الأحيان، تكون هذه تغييرات غير ضارة غالبًا بسبب نمط الحياة أو إصابة الأظافر. ومع ذلك، في بعض الحالات قد تكون علامة على مشاكل صحية، مثل عدم التوازن الغذائي أو مشاكل الغدة الدرقية.

فيما يلي نظرة عامة على أكثر تغيرات الأظافر شيوعًا، وما الذي قد يكون سببًا لها، ومتى يجب زيارة الطبيب.

1- أظافر رقيقة 
تنكسر الأظافر الرقيقة وتتمزق بسهولة أو قد تنثني قبل أن تنكسر. غالبًا ما تكون هذه التغييرات ناتجة عن التعرض للمواد الكيميائية، مثل المنظفات أو مزيل طلاء الأظافر. قد يكون السبب أيضًا هو انخفاض مستويات فيتامينات ب أو الكالسيوم أو الحديد.

2- الأظافر المتشققة 
تتشقق الأظافر لأنها جافة أو هشة، وذلك نتيجة نقع أظافرك في الماء بشكل متكرر أثناء غسل الأطباق أو الاستحمام أو السباحة. قد يساهم أيضًا طلاء الأظافر ومزيل طلاء الأظافر ومعقمات اليدين التي تحتوي على الكحول. قد تكون الأظافر الجافة المتشققة مرتبطة بأمراض الغدة الدرقية. 

3- تقشير الأظافر
قد تتقشر الأظافر في طبقات استجابةً للصدمة، مثل استخدام أظافرك كأدوات لفتح العبوات أو كشط الأسطح الصلبة أو اختيار طلاء الأظافر القديم. كما يمكن أن يؤدي الإفراط في نقع الأظافر إلى التقشر.

4- مسامير محفورة
هل تبدو أظافرك كما لو أن شخصًا ما أخذ الثلج إليهم؟ قد تكون المسافات البادئة في الأظافر مرتبطة بحالات تشمل الصدفية، والتي تسبب أيضًا بقعًا جلدية جافة ومتقشرة، أو داء الثعلبة، وهو مرض مناعي ذاتي يسبب تساقط الشعر.

5- الأظافر بالملعقة
إذا كانت أظافرك تبدو وكأنها مثل الملعقة، فقد تكون مصابًا بفقر الدم أو قصور الغدة الدرقية أو مشاكل في الكبد. اتصل بطبيبك لمعرفة سبب الحالة.
 
6- الحافات أو التموجات
الخطوط التي تمتد بطول الظفر غير ضارة. تشير الخطوط أو الأخاديد الأفقية التي تمر عبر الظفر إلى أن نمو أظافرك تباطأ أو توقف ؛ تشمل الأسباب الشائعة ارتفاع درجة الحرارة والإجهاد وتلف الجلد أو قاعدة الظفر وبعض الأدوية. في بعض الحالات ، قد يكون السبب هو مرض السكري أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية. 

اقرأ أيضًا..

أبرزها «يحسن الخصوبة».. 6 فوائد صحية لتدليك السرة بالزيوت


7- أظافر منحنية
تحدث الأظافر المنحنية عندما تتضخم أطراف الأصابع وتنحني الأظافر النامية حولها. هذه عملية تدريجية تتطور غالبًا على مدى عدة سنوات وقد تكون موروثة أو قد ترتبط بأمراض الرئة أو مرض التهاب الأمعاء أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الكبد. 

8- قرون رام
قد تكون الأظافر السميكة المتضخمة التي تشبه قرون الكبش وراثية أو ناجمة عن حالات تشمل الصدفية أو ضعف الدورة الدموية.

9- انفصال الظفر عن فراش الظفر
قد تنفصل الأظافر عن فراش الظفر بسبب الإصابة أو العدوى. قد يتحول الظفر المنفصل إلى اللون الأبيض مع صبغة صفراء أو خضراء وقد يكون طريًا أو مؤلمًا. في بعض الحالات ، قد يكون الظفر المنفصل مرتبطًا بالصدفية أو بأمراض أخرى. إذا لم ينمو الظفر بشكل طبيعي ، فاستشر الطبيب للتشخيص والعلاج.

10- أظافر شاحبة جدا
الأظافر الصحية بشكل عام وردية. قد تشير الأظافر الشاحبة جدًا إلى أمراض ، مثل فقر الدم أو قصور القلب الاحتقاني أو أمراض الكبد. قد يكون سوء التغذية أيضًا من الجاني. إنها لفكرة جيدة أن يقوم الطبيب بفحصها.

11- بقع بيضاء
عادة ما تكون البقع البيضاء العشوائية التي تظهر على الأظافر غير ضارة وتسببها الإصابة، مثل ضرب أطراف الأصابع أو الصدمات المتكررة للأظافر من عمليات تجميل الأظافر المتكررة. تشمل الأسباب المحتملة الأخرى نقص الزنك أو العدوى الفطرية أو الحساسية.

12- المسامير الزرقاء
قد تأخذ الأظافر مسحة زرقاء إذا كان الجسم يفتقر إلى الأكسجين الكافي ؛ أمراض القلب وانتفاخ الرئة قد تسبب هذا. 

13- أظافر صفراء
اصفرار الأظافر يكون نتيجة بقع طلاء الأظافر الداكنة أو التدخين أو الإصابة بالعدوى. تشمل الاحتمالات الأكثر خطورة التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الغدة الدرقية والسكري. 

14- خطوط داكنة تحت الظفر
الخطوط الداكنة التي تظهر تحت الظفر قد تكون كاو sed بواسطة الورم الميلانيني ، وهو نوع خطير من سرطان الجلد. قم بفحصها من قبل الطبيب في أسرع وقت ممكن.

ads
ads