الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للحمل سريعًا.. أطعمة تُعزز الخصوبة وتحمي جنينك

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 06:06 م
هير نيوز

يُصيب العقم حوالي 9٪ من النساء المتزوجات في سن الإنجاب، وفقًا لمسح أجرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. بينما لا يستطيع الأزواج التحكم في جميع أسباب العقم، يمكنهم التحكم في عاداتهم الغذائية. ويمكن أن يكون للتغذية ووزن الجسم الصحي لكلا الشريكين تأثير كبير على القدرة على الإنجاب.

النساء والخصوبة
للاستعداد للحمل وتعزيز الخصوبة، حافظي على وزن صحي واختاري الأطعمة التي ستخلق منزلاً آمنًا وداعمًا لطفلك لمدة تسعة أشهر. يجب أن يشمل ذلك مصادر حمض الفوليك والحديد والعناصر الغذائية الهامة الأخرى.

الرجال والخصوبة
يجب على الرجال أيضًا محاولة الحفاظ على وزن جسم صحي واتباع نمط غذائي متوازن ، لأن السمنة عند الذكور قد تغير مستويات الهرمونات. 

بالإضافة إلى ذلك، يعد انخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعف حركة الحيوانات المنوية أمرًا شائعًا لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة. 

عندما يتعلق الأمر بخيارات الطعام، تناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في تكوين حيوانات منوية قوية.

نصائح للحمل بسرعة:
1-اكتشف وزنك الصحي
يمكنك زيادة فرصتك في الحمل عن طريق الوصول إلى وزن صحي والمحافظة عليه. يمكن أن يؤدي الوزن المفرط إلى تغيير مستويات الهرمون وإخراج الإباضة من الجدول الزمني.

من ناحية أخرى، فإن النساء المصنفات على أنهن يعانين من نقص الوزن، مع مؤشر كتلة جسمهن أقل من 18.5، قد يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو يتوقفن عن الإباضة تمامًا.

أيضا أولئك الذين يشاركون بانتظام في تمارين عالية الكثافة - مثل الجمباز أو الرقص، أو يعانون من اضطراب في الأكل أو يتبعون أنظمة غذائية مقيدة - غالبًا ما يكونون في خطر متزايد.

2-أدخلي كميات كافية من الحديد
قد يؤدي نمط الأكل الغني بالحديد الذي يأتي من الخضروات والمكملات الغذائية إلى تقليل مخاطر عقم التبويض. فعقم التبويض هو سبب واحد فقط من أسباب العقم.
تشمل الأطعمة النباتية التي تحتوي على الحديد الفاصوليا والعدس والسبانخ والحبوب المدعمة والأرز طويل الحبة المخصب والحبوب الكاملة. أضف فيتامين سي من الحمضيات أو الفلفل أو التوت إلى وجباتك لتعزيز امتصاص الحديد.

3-اتباع نمط "حمية الخصوبة"
نشر فريق من باحثي هارفارد ، دراسة "نظام الخصوبة" - وجدت أن النساء المصابات بالعقم في التبويض اللائي اتبعن نمط الأكل هذا كان لديهن خطر أقل بنسبة 66٪ من عقم التبويض و 27٪ من مخاطر العقم لأسباب أخرى. 

4-"نظام الخصوبة":
-كمية أقل من الدهون المتحولة ودهون أحادية غير مشبعة (من أطعمة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون)
-بروتين حيواني أقل ومزيد من البروتين النباتي
-المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف منخفضة نسبة السكر في الدم والغنية بالكربوهيدرات (بما في ذلك الحبوب الكاملة)
-مصادر نباتية أكثر للحديد ومصادر أقل للحوم
-الفيتامينات
-منتجات الألبان عالية الدسم بدلاً من الألبان قليلة الدسم

بشكل عام، تناول المزيد من الخضروات وأنواع مختلفة، وتناول الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية بدلاً من الدهون المشبعة والمتحولة، وجعل ما لا يقل عن نصف الحبوب كاملة، والحصول على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم - بما في ذلك منتجات الألبان - سيساعدك على تلبية احتياجاتك الغذائية وتعزيزها. وزن صحي.

اقرأ أيضًا.. 

ليالي يحكمها الرعب.. 4 أعراض للفصام عند المراهقين


5-لا تنسى حمض الفوليك
في حين أنه لن يجعلك أكثر خصوبة، فمن الضروري أن تحصل النساء اللائي يحاولن الحمل على 400 ميكروغرام يوميًا من حمض الفوليك من المكملات. وأن تشمل الأطعمة مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والحبوب المدعمة. 
حمض الفوليك ضروري للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي. يتطور الأنبوب العصبي إلى الدماغ والعمود الفقري بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الحمل ، قبل أن تدرك معظم النساء أنهن حوامل.

ads
ads