الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعمل حاجات غريبة.. «فرح الزاهد» تُعلن إصابتها بالوسواس القهري

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 08:30 م
فرح الزاهد
فرح الزاهد

الوسواس القهري، كما يُعرف هو أحد أخطر الأمراض المُزمنة التي تلحق بالإنسان وتجعله يعيش حياة فارغة تمامًا من الاختيارات الارادية، وقد يجبر صاحبه على الانتحار بصورة مباشرة.

فأطباء علم النفس يصفون ذلك المرض بـ"اللعين" لأنَّه أحد المسببات الرئيسية في اختلال توازن العقل، وتدمير خلاياه المرتبطة بالفكر والإرشاد، لذا يقضي على الانسان المصاب به مع الوقت إن لم يتمّ التخلّص منه.

وهذا المرض يُصيب العديد من البشر خصوصًا المشاهير، لذا نشاهد من حين لآخر ما يفعله الوسواس القهري بالأشخاص، وآخر ضحاياه كانت الفنانة فرح الزاهد شقيقة النجمة هنا الزاهد.

حيثُ أعلنت "فرح" عن إصابتها بـ"الوسواس القهري" ومعاناتها معه، مشيرة إلى أنَّ المرض يجعلها تفعل أشياء غير طبيعية، وأنَّ السكوت عنه جريمة كبرى.

وأضافت، أنَّها تشتكي من لعنة "الوسواس القهري" منذُ فترة طويلة، لكنَّها تحاول المعالجة منه في صمت، دون معرفة أحد، مؤكدة أنَّ الوسواس القهري يتطور بطبيعة الحال ويُدمّر خلايا العقل المتزنة إن استسلم الشخص له بصورة مُباشرة.

وتصدرّت الفنانة فرح الزاهد محركات البحث "جوجل وتويتر وإنستجرام"، بعد معرفة أنها تعاني من وسواس قهري وأنَّه يجعلها تفعل أشياء غربية وقد يُدفعها للانتحار.

ويعرف الوسواس القهري بأنه أحد متلازمة الـ"OCD" ويدفع صاحبه إلى فعل سلوكيات غير طبيعية، كما يداهم العقل بشكل مستمر ويسيطر على إشارات المخ، إلى جانب ضيق شديد وحزن يصل إلى حالة اكتئاب قوية.

ويتدخل الوسواس القهري في حياة الشخص بطريقة غير طبيعة، ويتحكم في معاملاته سواء في المواصلات أو الصلاة أو الحديث مع الآخرين والعلاقات الشخصية؛ فهو عبارة عن صورة ذهنية مختلفة.

ومن أبرز المخاوف التي يطبعها الوسواس داخل صاحبه؛ هو الخوف من التلوث والجراثيم، إذ يهيئ للإنسان أن جميع الأشياء الملموسة عبارة عن جراثيم متراكمة، أيضًا يجعله مهزوز دينيًا وأخلاقيًا، وهذا أثم.

كما يسبب الوسواس القهري حالة من الأذى تجاه الأشخاص الأخرى، وجعل صاحبه في حالة صراع دائم بين تنفيذ أمره وبين الهروب من أفكاره، بالإضافة إلى التنظيف بصورة مستمرة وغسل جميع الأشياء المُستخدمة.

كما يخلق الوسواس القهري حالة من التكرار الأشياء الواقعة، مثل الصلاة؛ فهو يشتت انتباه الشخص، فعندما يتم الركعات بصورة صحيحة يقوم الوسواس بتكرار الأفكار ما إذا كان قد سجد أو لا، أو قد توضأ قبل الصلاة أو لا، أيضًا التأكد من إن كان الباب مغلقًا أم أنَّ الشباك مغلق.

ads
ads