الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تؤثر أشعة الشمس على عيون الطفل؟.. طبيبة تجيب

الخميس 05/أغسطس/2021 - 03:40 م
هير نيوز

نصحت الدكتورة ولاء الأمير، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الأمهات بضرورة حماية عيون الأطفال من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية الضارة خلال فصل الصيف.

الأشعة فوق البنفسجية

وأوضحت الأمير، خلال لقائها ببرنامج "ماما دوت أم" تقديم الإعلامية فاطمة مصطفى المذاع على فضائية "cbc"، قائلة: "عيون الأطفال تشتمل على حدقة أكبر وعدسات أوضح، وبالتالي تصل إلى شبكية العين كمية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية تقدر بحوالي 70%".

وأضافت: "إذا كان الأطفال يتعرضون لأشعة الشمس الشديدة لفترة طويلة، فإن ذلك قد يتسبب في إلحاق أضرار بهم على المدى الطويل، ومنها على سبيل المثال عتمة عدسة العين في سن البلوغ أو أورام في بياض العين أو الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر -موت خلايا شبكية العين".

واستطردت: "أشعة الشمس المكثفة، التي تنعكس بفعل الرمال أو الثلوج أو الماء أو الأسفلت تسبب في إصابة قرنية العين مباشرة، ويظهر ما يسمى بالعمى المؤقت بعد ذلك بساعتين إلى أربع ساعات في صورة استجابة التهابية، والتي تكون مؤلمة للغاية".

وعن طرق تجنب مخاطر الأشعة البنفسجية على عيون الأطفال، أكدت: "لتجنب هذه المخاطر، ينبغي حماية عين الطفل بواسطة نظارة شمسية تشتمل على فلتر عال للأشعة فوق البنفسجية، ومن المهم أيضًا أن تشتمل النظارة الشمسية على أذرع عريضة لحماية العين من أشعة الشمس الساقطة على العين من الجانب".

اقرأ أيضًا.. 

ads
ads