الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إجبار على الزواج وتدمير مستقبل.. فتيات يروين مأساتهن مع أمهاتهن «المتسلّطة»

السبت 07/أغسطس/2021 - 07:06 م
هير نيوز

دائمًا توجد امرأة قوية ذو طابع مُختلف، تحبّ السيطرة على جميع من حولها بشكلِِ مُبالغ فيه، دون معرفة أنَّ هذه العادة والتي تُسمّى بـ"المتسلّطة" هي بداية لانهيار العلاقة بينها وبين عائلتها؛ لأنَّ ذلك لم يُناسب البعض أحيانًا.

لذلك تلك المرأة تُعاني كثيرًا في حياتها الاجتماعية سواء مع أبناءها أو أصحابها أو زوجها، على مدار تواجدها في الحياة، وهناك من قدّمن تجاربهنّ مع تلك المعاناة ووصل أغلبهُّن إلى الطلاق بسبب تلك العادة السيئة.

تقول "ميادة" التي تبلغ من العُمر 25 عامًا، إنَّها تعيش مأساة منذُ طفولتها مع والدتها المتسلّطة، حيثُ تتحكم الأم بشكل غريب في ابنتها التي لا تزال في مرحلة الصبا، إلاَّ أنَّ العادة وارثتها الأم عن صغر، وأصبحت تمارسها مع أبناءها حتى زوجها قبل وفاته.

وتُضيف "ميادة"، أنَّ والدتها تفرض سيطرتها دائمًا، وتصدر قرارات لم ترغب الفتاة في تنفيذها، لكن الحكم القوي يأتي دائمًا ومعه تنشب الخلافات بينهما بسبب تعنت الأخيرة.

وتُتابع الفتاة، أنَّ والدتها أجبرتها على الزواج من رجل لا يُناسبها ثقافيًا واجتماعيًا ووافقت بعد معاناة طويلة من الضغط والتحكم، والآن تتحمّل نتيجة اسم مطلقة وهي في ريعان شبابها، ولديها طفلة تبلغ عامين.

فيما تروي حنان، ذات العشرين عامًا، حكايتها مع والدتها المتسلطة، والتي أرغمتها على الزواج من رجل متزوج بحجّة أنه ثري وسيمنحها في حياة كريمة لا تضلّ بعدها ولا تشقى.

وتقول الفتاة، إنَّ والدتها ورثت طبع المتسلّطة منذُ ولادتها، وذلك لأنَّها كانت تُعامل معاملة المدللة في بيت أبيها، إلى أنّ تزوجت وأنجبتنا ورأينا بأعيننًا تلك العادة وهي تكبر فيها، مشيرة إلى أنَّها تتمتّع بفرض السيطرة حتى في وجود الأب.

تُضيف، أنَّ كثيرًا ما تنشب خلافات بينها وبين والدها بسبب سيطرتها الزائدة عن حدّها، وأنَّها سبب تصاعد الجدل في المنزل، مؤكدة أنَّها لا تتراجع عن القرارات التي تأخذها.

وتُتابع الفتاة: "زوجتني لرجل متزوّج بحجة أنَّه ثري، وبعد مرور سنة لم أستطع العيش معه، لأنَّه يتعدّى عليّ باستمرار، حتى لجأت إلى المحكمة ورفعت قضية الخُلع وكسبتها في أواخر 2019".

واختتمت: "منها لله أمي، هي اللي وصلتني للمرحلة دي بسبب شخصيتها المتعجرفة".

ويقول الدكتور أحمد فخري استشاري الصحة النفسية بجامعة عين شمس إن المرأة المتسلطة تُعرف بأنها شديدة القسوة في تصرفاتها، لا سيما في طبعها الذي تعوّد على الأنانية، وعدم المرونة في القرارات قبل تنفيذها.

ويُضيف استشاري الصحة النفسية، أحيانًا تكون المرأة المتسلّطة جافّة المشاعر، وبعيدة كل البُعد عن الحياة الرومانسية البسيطة، وكثيرًا ما تحب فرض السيطرة على جميع من حولها.

وأشار إلى أنَّ الازواج ينزعجون من تلك العادة، خصوصًا وأنَّ الرجل يُعرف بالمسؤولية ويحمل لقب "رجل البيت"، وهذا ما تجهله المرأة المتسلّطة خلال تصرفاتها.

اقرأ أيضًا..

ads