الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طقطقة العظام.. خرافات يتبعها سماسرة العلاج الطبيعي

الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 07:40 م
هير نيوز

آلام العظام والعمود الفقري والمناطق السفلية للظهر، تُعد من الأمراض الخطيرة والأوجاع القاسية على الإنسان، حيث يلجأ الكثيرون من المصابين بآلام العظام إلى ما يُسمى بـ"العلاج الطبيعي" وهو نوعًا من العلاج الطبيعي الذي يشفي صاحبه على مراحل من تكرار الجلسات.

لذلك هناك من اتخذ علاج آلام العظام، على أنَّها حرفة يدوية بسيطة الشكل وليست مُكلفة، وهذا ما شاهدناه خلال الآونة الأخيرة بأنَّ هناك عدد كبير يعالج ألآم العظام يدويًا وبآلات مصطنعة.

وبدأ المعالجون لتلك الأوجاع، في الانتشار بشكل كبير، والترويج لأنفسهم وقدراتهم في علاج العظام، مستخدمين العادات القديمة التي كان يستخدمها الأجداد، ولكن عدم تمكنهم من دراسة العلاج الطبيعي أو مهنة الطب بشكل عام، فهذا يؤدي لحدوث أزمات صحية ومخاطر عديدة للإنسان.

لذلك ستنكر الدكتور سامي سعد النقيب العام للعلاج الطبيعي، ما يُسمّى بـ"العلاج الشعبي" أو القديم، مشيرًا إلى أنَّ العلاج الطبيعي الذي يمارسه الرياضيين أو الحرفيين، ما هو إلا عملية نصب واحتيال على المواطنين والمرضى، مؤكدًا على أنَّه لا يوجد دليل صحي على وجود ما يُسمى بالطب القديم.

وأوضح أنَّ أغلب من يمارسون العلاج القديم، ينتحلون صفة الطبيب، ولا علاقة لهم بمهنة الطب والعلاج الطبيعي، مؤكدًا على أنَّهم ليسوا مؤهلين لمعالجة المرضى، وما هي إلا عملية للربح غير الشرعيّ.

وأضاف النقيب العام للعلاج الطبيعي، أنَّ هناك أمراض عديدة ناتجة عن علاج العظام بمثل هذه الطُرق، حيثُ من الوارد حدوث شلل للمريض نتيجة الضغط على الفقرات بطريقة خاطئة، أو تحريك العظام من مكانها الطبيعي.

وحذّر من الانسياق وراء تلك الخرافات، واتباع طرق العلاج القديمة على يد غير متخصصين، حتى لا يتعرض المريض لإصابات أخرى يعاني منها مدى الحياة، منوهًا على أنَّ العلاج لابد أن يكون على يد متخصصين ينتمون للنقابة العامة للعلاج الطبيعي.

وبخصوص ما يُسمّى بـ"طقطقة العظام"، أوضح أنَّها عبارة عن خرافات يتبعها المعالجون ولها أضرار كبيرة، مشيرًا إلى أنَّ النقابة استقبلت العديد من شكاوى المرضى الذين تعرضوا لكسور وأضرار جسمانية نتيجة هذا العلاج الخاطئ.

واختتم حديثه، بأنَّ النقابة العامة تسعى دومًا لرصد تلك المخالفات بالتعاون مع الجهات الرقابية المختصة، وتحاول التصدي لمن ينتحل صفة طبيب أخصائي علاج طبيعي.

ads
ads