الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نبيلة مكرم.. وزيرة استثنائية وواحدة من عظيمات مصر

الجمعة 13/أغسطس/2021 - 05:15 م
نبيلة مكرم
نبيلة مكرم

في عيد ميلاد السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نعيد نشر قصة كفاحها كونها واحدة من عظيمات مصر اللاتي أثبتن للجميع أن المرأة تستطيع وبجدارة تحمل المسئولية ولاسيما عندما تمتلك المهارة الفائقة والحس السياسى القوى.
نبيلة مكرم ليست مجرد وزيرة ولكنها جزء من حكاية وطن يحاول أن يقوم من كبوته لينهض ويفيق ويأخذ مكانه بين الأمم بالحب والعمل والإخلاص، فهي بطلة لكثير من القصص والحكايات الإنسانية التي تكشف عنها الأيام صدفة.



ينظر كثيرون للسفيرة نبيلة مكرم على أنها وزيرة استثنائية وغير تقليدية‏، ترتدي الجينز وتجلس القرفصاء علي الأرض بين الناس لتحاورهم‏، وتتزحلق علي الجليد في بلاد الصقيع‏,‏ وتقفز في المراكب الصغيرة والمعديات لتصل إلى صقلية لمتابعة موضوع الهجرة غير الشرعية للمصريين‏، تجوب بلاد الدنيا لترفع اسم مصر عالياً تجسيداً لعشقها لبلدها مدينتها الصغيرة الكوزموبوليتانية الإسكندرية‏.

نبيلة مكرم واحدة من وزراء الحكومة، الذين يحظون بالقبول الشعبي؛ نظراً لنشاطها الكثيف بين الجاليات المصرية في الخارج ونجاحها في تغيير كثير من الأوضاع الصعبة لأكثر من 10 ملايين مصري رغم أن عمر وزارتها الوليد حيث نجحت في تعزيز قنوات التواصل مع المصريين فى الخارج ومراعاة مصالحهم وحقوقهم، وكذلك على مستوى تنظيم مسألة الهجرة والعمل فى الخارج خلال السنوات الماضية.


الوزيرة التي تعرف وسط موظفيها بـ"المبتسمة دائمًا" تم اختيارها لهذا المنصب ضمن رهان الحكومة على دعم المرأة فى كافة المناصب حيث تحظى المرأة في الحكومة الحالية بـ 6 وزيرات.

وحظت الوزيرة في صناعة زخم كبير لدور الوزارة بإطلاق مبادرات الأولي من نوعها في مصر منها شباب الدارسين بالخارج لتقريب الشباب من وطنهم مصر، للرد على الشائعات وتصحيح الصور المغلوطة التي يستقبلونها من الإعلام الخارجي.

وكذلك مبادرة أتكلم مصري لتعليم أولاد المصريين بالخارج لغتهم العربية واللهجة المصرية وربطهم بثقافتهم وهويتهم؛ لأننا نواجه تحدي طمس الهويتين العربية والمصرية وكذلك أتكلم عربي لأبناء مصر في الخارج لربطهم بوطنهم الأم، وترسيخ الهوية المصرية في نفوس أبناء مصر بالخارج، وأطلقت في ديسمبر الماضي وكذلك مبادرة أصلك الطيب ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري.

وكذلك مبادرة نورت بلدك لاستيعاب العائدين من الخارج، والاستفادة من خبراتهم بالمشروعات القومية الحالية، وأطلقت بعد أزمة كورونا، وإعادة العالقين من الخارج في 2020.


وأيضًا مبادرة مصرية بـ100 راجل للاستفادة من خبرات وتجارب المصريات بالخارج في دعم قضايا الدولة المصرية، ودمجهم في المبادرات الوطنية ومحاور التنمية، وربط المصريات بالخارج بوطنهم الأم والدفاع عنها خارجيا، وأطلقت شهر مارس الجاري، احتفالا بشهر المرأة. وكذلك أطفالنا نجوم في الخارج لرفع اسم وعلم مصر خفاقًا بالخارج.

وأثنى كثير من المصريين علي التنظيم والإشراف والإدارة الجيدة لمبادرة "العودة إلى الجذور" التي أطلقتها وزارة الهجرة بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسى، لربط القبارصة واليونانيين الذين كانت نشأتهم فى مصر وأولادهم وأحفادهم، حيث حظيت المبادرة بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيسي قبرص، واليونان وسيكون لها دور كبير فى توطيد العلاقات بين الدول الثلاث.

إعادة وزارة ملغاة
الوزيرة القادمة من عالم الدبلوماسيين تصف منصبها بأنه إنساني بحت موضحة أنها عاشقة للعمل الإنساني مهما بلغت مشقاته، وأن الدبلوماسية الشعبية هي أفضل الطرق للترويج للدولة المصرية فى الخارج.

وعن بدايات عملها في الوزارة تقول السفيرة نبيلة مكرم:"عندما تم إلغاء وزارة الهجرة منذ عشرين عام، وأعادها الرئيس عبد الفتاح السيسى لإيمانه بدورها لخدمة المصريين فى الخارج، وجدنا نفسنا أمام ملفات ضخمة تراكمت خلال هذه السنوات، وبدأت بالفعل بالاشتباك و التعامل مع هذه الملفات المتمثلة فى مواجهة الهجرة غير الشرعية وتشجيع المصريين فى الخارج على الاستثمار فى مصر من خلال شهادة بلادي وحل أزمة شحن جثامين المصريين من الخارج وخاصة بمحافظة سوهاج، والعمل على إعفاء سيارات المصريين فى الخارج من الجمارك، ودعوة العلماء المصريين فى الخارج لمصر للاستفادة من خبرتهم وإطلاق رابطة لهم برئاسة الدكتور مجدي يعقوب تعمل على بناء قاعدة بيانات لهم للاستمرار التواصل معهم ".

جنود وسفراء
وعبر لقاءاتها مع الجاليات المصرية في الخارج تناشد "مكرم" المصريين للالتفاف حول الوطن فى هذه المرحلة لأنهم بمثابة جنود يدافعون عن بلدهم وتؤكد أن الدولة تستهدف ربط علماء مصر وأصحاب الإنجازات الدولية بقضايا الوطن ومشكلاته، والاستعانة بهم في حل هذه القضايا والمشكلات، وفي تطوير حياة المصريين بجميع المجالات، وفقًا لأهداف استراتيجية التنمية المستدامة «مصر 2030».

وأوضحت أن السفارات والقنصليات في الخارج تقوم بالتسهيل على المواطنين جميع الإجراءات المتعلقة بهم، وأنها تقوم بالتواصل مباشرة من خلال واتس آب لحل مشكلات المصريين، بالإضافة إلى خط ساخن خاصم لاستقبال شكاوى المواطنين موضحة أن الوزارة أعادت ثقة المواطن في الدولة ومؤسساتها مرة أخرى، بعد توقف دام 20 عامًا كادت الصلات أن تنقطع بين المصريين في الخارج ووطنهم الأم مصر.

وتتبني الوزيرة طرح قانون للجاليات المصرية بالخارج ينظم عملية كثرة الاتحادات المصرية المتواجدة بالخارج ويقضى على العشوائية التي كانت تدار بها هذه المنظومة، موضحة أن رؤساء الجاليات لا يتم تعيينهم من قبل الوزارة بل سيخضع الأمر لانتخابات تتم بالسفارات، وذلك للاستفادة من هذه الجاليات باعتبارها دبلوماسية شعبية.

مظلة تأمينية
وتكشف الوزيرة عن أنه تم الإنتهاء من مشروع قانون المظلة التأمينية للمصري بالخارج بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتعويض العامل المصري في الخارج في حالة فصله تعسفيًا والتعويض عن إصابة العمل أو الوفاة وتم توقيع بروتوكول مع مؤسسة مصر الخير للقضاء علي المعاناة التي كان يعانيها المصريون بالخارج أثناء محاولة نقل أي متوفي علي نفقته والذي كان يحتاج إلي الحصول علي شهادة فقر من وزارة التضامن بالإضافة إلى طول الإجراءات وهو ما كان يشعر هؤلاء المصريين بالذل والمهانة .

وترى أن حالات الاعتداءات علي العمالة المصرية بالخارج هي حالات فردية وتتدخل مؤسسات الدولة علي الفور في حال حدوثها داعية المصريين بالخارج للتحلي بالثبات الانفعالي لأنهم يعتبرون سفراء لدولتهم.

شعور وطني
وتعتبر الوزيرة، أن هناك شعورا وطنيا لدى المصريين في الخارج يتزايد من وقت لآخر، وهناك ثقة كاملة في الرئيس والدولة كانت وراء ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج وتبرعهم لمستشفيات الأورمان بالأقصر و57357 وكذلك مستشفى بهية وأبو الريش للحروق موضحة ان هذه الخطوة جاءت بعد إعادة الثقة بين المصريين ودولتهم بعدما تم تحسين طريقة المعاملة والاهتمام والرعاية وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتابعت: بعد تحركات الوزارة وتعاملها مع مشاكل المصريين بالخارج تأكدوا أننا لسنا وزارة شرفية كما كانت منذ 20 عاما حيث كانت العلاقة ما بين المصري بالخارج والدولة هي إصدار جوازات السفر فقط، لكن اليوم بعد عودة وزارة الهجرة بدأت تعود الثقة مرة أخرى، خاصة أن الوزارة بدأت تتعامل معهم وتتحرك لحل مشاكل بالخارج.

أكدت أن إنشاء لوبي مصري بالخارج من ضمن أهداف الوزارة، وتم إنشاء أكثر من لوبي إلى الآن منهم لوبي من العلماء والخبراء لمد الدولة بخبراتهم، وهذا كان واضح في مؤتمر مصر تستطيع واحد، وكان أبرزها إطلاق أول أطلس لمصر شمسي وقمنا بإنشاء أول لوبي سياسي في دولة أوروبية، وتم اختيار أعضائه بعناية فائقة، ومعظمهم أعضاء اللوبي لديهم اتصالات بصناع القرار في هذه الدولة، وأحد أفراد هذا اللوبي مؤخرًا أصبح نائب الممثل الملكي في المقاطعة التي يعيش به.

القوة المصرية
ويحسب للوزيرة نجاحها في التواصل مع الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج لجذبهم لوطنهم الأمّ، من خلال المعسكرات والفعاليات والمسابقات وزيارة الأماكن الاستراتيجية والسياحية والترفيهية، فهي تدرك أن القوة المصرية في الخارج كبيرة ولها تأثير قوي على الرأي العام في الدول التي يعيشون فيها كما أن منهم من يمتلك علاقة بمراكز صنع القرار وكذا شخصيات سياسية مؤثرة لذلك تري أن هناك دوراً هاما يقع علي عاتق شباب الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج في الترويج للسياحة المصرية بين أقرانهم وذويهم في الجامعات وغيرها، من خلال استخدامهم نفس اللغة والثقافة الخاصة بالأماكن التي يعيشون فيها لذا تم تخريج دفعات من شباب مصر بالخارج من أكاديمية ناصر العسكرية، وزيارة وحدات الصاعقة ايضا لتنمية البعد الأمني، وتعريفهم الكثير عن الدولة وليس فقط إجراء زيارات للمواقع الأثرية لهم”.

وزيرة في المطبخ
ونبيلة مكرم تعتمد على التلقائية الشديدة في إدارة حياتها حتى لو كان ذلك على حساب مظهرها السياسي والاجتماعي من خلال القيام بأفعال غير معهودة حيث كانت أول وزيرة تظهر في محطة فضائية تطهو الطعام وهو ما تعتبره أحد أنواع البساطة والاتساق مع النفس، لتؤكد للمشاهدين قدراتها في الطهي كسيدة منزل وربة أسرة، ولا تستعين بعاملة تساعدها في أعمال المنزل.


أشيك وزيرة فى الوطن العربى
وتم اختيارها كأشيك وزيرة فى الوطن العربى بمهرجان "عاصمة الموضة العربية" لما تتمتع به من حضور فى المحافل الدولية، إضافة لأناقتها وشياكتها وذكائها فى اختيار ملابسها بجانب حسن تعاملها مع الجميع ولباقتها في الحديث لوسائل الإعلام".

وفي عيد الأم الأخير زارت الوزيرة مديرة مدرستها تقديرًا وعرفانا بدورها في تشكيل شخصيتها ووصولها لما هي عليه الآن معتبرة أن رد الجميل واجب على كل إنسان، فما بالك برد الجميل للأم التي سهرت وتعبت وربت وضحت من أجل أبنائها، مؤكدة أن مديرة مدرستها شاركت في تربيتها حيث توفى والدها وهي في سن ال10 سنوات، وتولت هي ووالدتها تربيتها ورعايتها ليس علميا فقط بل خلقيا أيضًا.

سيرة ذاتية
بدأت نبيلة مكرم عبد الشهيد واصف، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في حكومة المهندس شريف إسماعيل، دبلوماسية حيث التحقت بوزارة الخارجية في نوفمبر عام 1993، وترقت في درجات السلك الدبلوماسي من ملحق دبلوماسي إلى سكرتير ثالث وثان وأول إلى أن خرجت بدرجة وزير مفوض.

وشغلت عدة مناصب بالسلك الدبلوماسي في سفارة مصر بالبرازيل، ثم بالقنصلية المصرية بشيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم السفارة المصرية بالعاصمة الإيطالية روما، وكانت آخر محطات الوزيرة قبل توليها المنصب الوزاري، مستشارا بالقنصلية المصرية العامة بدبي.

اقرأ أيضًا..
حصلت على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية دفعة 1991 في جامعة القاهرة، بتقدير جيد جدا، وتخرجت في مدرسة القديسة سانت جين أونيد بالإسكندرية، ومن مواليد 13 أغسطس 1969.

ads