الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عايدة جندي.. ثاني مصرية تعمل في الأمم المتحدة

الخميس 12/أغسطس/2021 - 11:53 ص
هير نيوز

عايدة جندي، من مواليد القاهرة عام 1920، حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية من الجامعة الأمريكية عام 1943، وأثناء الحرب العالمية الثانية تطوعت للتدريس في الكلية الأمريكية للبنات بالقاهرة التي تخرجت منها، وشاركت في بعض أنشطة الخدمة الاجتماعية والإنسانية.

صياغة قانون التأمينات الاجتماعية 

ثم حصلت على درجة الماجيستير في علم الاجتماع والاقتصاد والخدمة الاجتماعية. وعادت لمصر عقب وفاة والدتها قبل أن تحصل على الدكتوراه، فعملت في وزارة الشئون الاجتماعية وبرز نشاطها في العمل الميداني في الأحياء الفقيرة بالقاهرة، وساهمت في صياغة قانون التأمينات الاجتماعية وقامت بالتدريس في الجامعة الأمريكية.

كانت ثاني مصرية تعمل في منظمة الأمم المتحدة حيث أمضت فيها 32 عام، وأول امرأة تتولى إدارة مكتب اليونيسيف الإقليمي في نيروبي بكينيا.

المجلس العالمي لكتب الأطفال

وبعد التقاعد وعودتها إلى مصر انخرطت في الخدمة الاجتماعية في مجالات مختلفة تابعة لوزارة الصحة والسكان والمجلس القومي للأمومة والطفولة ومجلس إدارة جمعية الرعاية المتكاملة (مصر للثقافة وتنمية المجتمع حاليًا)، وقد نصحت بضرورة اشتراك الجمعية في المجلس العالمي لكتب الأطفال IBBY ثم ساهمت ولأول مرة في الوطن العربي في إنشاء الشعبة المصرية لايبي في الجمعية عام 1987 لتشجيع الإبداع الفني والأدبي الرفيع في مجال أدب الطفل في مصر.

مشاريعَ جديدة

 ثم حثت على البدء في أن تتبنى الجمعية مشاريعَ جديدة للتنمية المجتمعية الى جانب المكتبات ورعاية المدارس، فأنشئ مركز الجبرتي بمنشية ناصر عام 1988 للرعاية الصحية ومحو الأمية وحضانات نموذجية وتعليم الحياكة والمشغولات اليدوية بالتعاون والشراكة مع وزارة الصحة ومع UNDP، ثم إنشاء مشروع مساكن الإيواء بعين شمس والذي استكمل بمشروع النهضة لمحو الأمية الصحية والثقافية للسيدات، وإنشاء مكتبات صغيرة للحي ومشاغل لتعليم السيدات وإنتاج المشغولات وبيعها، وكان ذلك بالمشاركة مع WHO ومع جمعية الهلال الأحمر المصري.

حصلت على دروع وميداليات وشهادات عالمية من منظمات الأمم المتحدة وجمعية خريجي الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
أجرى معها الباحث الأمريكي جيمس بيلوبس حوارًا نشر في كتاب عنوانه "الملائكة المخلصين"، تحدثت فيه بالتفصيل عن نشأتها ومراحل حياتها الدراسية وأنشطتها التطوعية ومعسكرات الشباب التي شاركت بها، وننقل عنه هذه السيرة العطرة كما روتها عايدة الجندي له.

اقرأ أيضًا..



ads
ads