الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. صور "فيسبوك" تدمر صحتك النفسية

السبت 14/أغسطس/2021 - 04:37 م
صور السوشيال ميديا
صور السوشيال ميديا

أصبحت السوشيال ميديا أساسية في معظم جوانب حياتنا المعاصرة، ولكن الجانب الذي لا تلاحظة معظم الفتيات أن للسوشيال ميديا تأثيرًا مدمرًا على حياتها الشخصية ورضاها عن شكلها العام، خاصة في عملية الصور المنتشرة والتي تبثها الكثير من عارضات الأزياء والفنانات بعد تعديلها إلكترونيًا.

كشف موقع "مينتال هيلث" أنه من ناحية أخرى، قد يكون للمنصات عبر الإنترنت أيضًا القدرة على الإضرار بالصحة العقلية، من خلال تعزيز التوقعات غير المعقولة؛ حيث تم ربط وسائل التواصل الاجتماعي بعدد من المشكلات النفسية التي تحدث للفتيات، مثل سوء احترام الذات والصورة الذاتية من خلال ظهور التلاعب بالصور على منصات مشاركة الصور.

صور غير حقيقية

وأكد الموقع، أنه على وجه الخصوص، يمكن القول: إن فكرة "صورة الجسد المثالية" كانت ضارة باحترام الذات والصورة، وخاصة صورة الشابات؛ لأنها تعطي صورة غير حقيقة لأجساد الفتيات. 

وأضاف الموقع، أنه يعزز تداول الصور التي تم التلاعب بها، والتي يمكن عرضها بسهولة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع التوقعات غير الواقعية، حول الشكل الذي يجب أن ينظر إليه ويتصرف به الشباب. 

تؤثر على احترام الذات

عندما لا يتم تلبية هذه التوقعات حتمًا، فإن التأثير على احترام الذات يمكن أن يكون ضارًا إلى حد مزعج؛ حيث وجدت الجمعية الملكية للصحة العامة مؤخرًا أن 9 من كل 10 شابات قلن إنهن غير راضيات عن الطريقة التي يبدون بها.

كان ظهور وسائل التواصل الاجتماعي ظاهرة متعددة الأوجه بشكل أساسي، وتشير الإحصاءات إلى أنها ستلعب دورًا مهيمنًا بشكل متزايد في حياتنا، وتشير الأدلة إلى أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالقلق والشعور بالوحدة والاكتئاب.

وأردف الموقع، أنه سواء كان ارتباطًا سببيًا أو مجرد ارتباط، فسوف يحتاج إلى مزيد من الدراسة من قبل الباحثين وأصحاب المصلحة في سياسة الصحة العقلية وصناعة وسائل التواصل الاجتماعي. في غضون ذلك، يجب أن نفكر مليًا في كيفية إدارة تأثيرها على الصحة العقلية على سبيل المثال ، من خلال دمج "دروس" وسائل التواصل الاجتماعي في المواد الدراسية في المدرسة، واستخدام علم الاقتصاد السلوكي، وزيادة جهود وضع العلامات من قبل شركات وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا..


ads
ads