الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماريان عازر.. مهندسة ترفع اسم مصر في المحافل التكنولوجية

السبت 14/أغسطس/2021 - 05:30 م
 ماريان أمير عازر..
ماريان أمير عازر.. ترفع اسم مصر في المحافل التكنولوجية

الدكتورة المهندسة ماريان أمير عازر واحدة من عظيمات مصر، عضو مجلس النواب السابق وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية.

تم تعيينها من الرئيس عبد الفتاح السيسي في ديسمبر 2015 عضوة في مجلس النواب، وفي مايو الماضي أصدر رئيس الوزراء قراراً بتعيين ماريان عازر بمجلس هيئة الرقابة المالية.

حاصلة على الدكتوراة والماجستير في هندسة الاتصالات والإلكترونيات ومتخصصة في أمن وخصوصية المعلومات، كما تتمتع بخبرة تفوق 16 عاما في شتى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

عملها
قبل تعيينها عضو في مجلس النواب كانت الدكتورة المهندسة ماريان عازر تشغل منصب معاون وزير الاتصالات للمبادرات الاستراتيجية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومدير مركز المعلومات بالمعهد القومي للاتصالات وأستاذ مساعد في كلية الاتصالات جامعة النيل. وقبل ذلك كانت في قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات بجامعة القاهرة، وبالجامعة الأمريكية في القاهرة في أقسام الإلكترونيات وعلوم الكمبيوتر. كما عملت في الجامعة الفرنسية بالقاهرة، في كلية الهندسة، إضافة إلى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

ألفت وشاركت في تأليف أكثر من 45 مطبوعة في مجلات ومؤتمرات علمية دولية.

المنح والشهادات
تحصلت ماريان عازر على العديد من الجوائز الشهادات، ومنح من مؤسسات دولية عديدة، على سبيل المثال وزارة الخارجية الأمريكية، وأكاديمية البحث العلمى، وشركة جوجل، وجامعة ميشيجان ديربورن، والقنصلية البريطانية.

التكريمات
تم تكريم "عازر" مؤخرا في السفارة المصرية في يوم المرأة المصرية للتميز في العمل العام والأكاديمي، كما تم تكريمها من جامعة النيل في حضور عمرو موسى لدورها الريادي المتميز في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.و قد تم تصنيفها كواحدة من أفضل 10 متحدثين في العلم بجمهورية مصر العربية عام في 2010.

العضويات
الدكتورة ماريان عازر هي عضو في مؤسسة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، ومجتمع رابطة الحوسبة الآلية (ACM)، ومجموعة العمل 8.4 IFIP ، ومنظمة السيدات العرب العاملات في الحوسبة (AWIC) التابعة لمعهد أنيتا برج، فضلاً عن العديد من المنظمات العلمية والمجتمعية الأخرى.

ألقت ماريان أمير عازر، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب والمرأة، كلمة عن السياسات التي وضعتها مصر في منتدي هلسنكي الدولي للبرلمانيات بحضور تيريزا ماي رئيس وزراء إنجلترا الأسبق، وأكدت أن المثلث الممثل في الإرادة السياسية والمجلس القومي للمرأة والتعاون المستمر مع النائبات يمثل منظومة هامة تعمل علي رفعة شان المرأة.

وقالت "عازر" في كلمتها عازر ان ورقة سياسات المجلس القومي تحتوي على عدة محاور منها: تأثير الجائحة على المكون النسائي وتشمل الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والدعم النفسي وفعالية المرأة ومشاركتها في اتخاذ القرار وتأثير الجائحة على الفرص الاقتصادية وتعزيز البيانات والمعرفة.

كما أعربت ماريان عازر عن فخرها بوضع مصر الذي تقدم كافة دول شمال أفريقيا وغرب آسيا بفارق كبير ١٠ نقاط في التقرير الذي أعدته الأمم المتحدة عن الإجراءات التي اتخذتها الدول أثناء فترة كوفيد للمرأة وتضمنت 3 محاور وهي الأمن الاقتصادي والرعاية غير المدفوعة ومناهضة العنف ضد المرأة.

اختارت الجمعية البرلمانية لدول البحر الأبيض المتوسط عازر مقررا في الجلسة العامة للجمعية البرلمانية عن الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان.

وتحدثت الدكتورة ماريان عازر خبيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفي كلمتها التحول الرقمي والقيمة المتزايدة للبيانات والتأثيرات الإيجابية والسلبية للذكاء الاصطناعي من منظور حقوق الإنسان.

تحذر "عازر" من العواقب السلبية المحتملة المتعلقة زيادة استخدام الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية، ومنها زيادة كبيرة في البطالة موضحة أن التحيز الناتج عن الذكاء الاصطناعي هو أيضا تهديد، حيث توجد فرصة رائعة لإدامة التمييز من خلال إنشاء تنميط تمييزي، وغالبا ما تكون في أشكال الجنس والعنصرية.

وفي 2020 تم اختيار الدكتورة ماريان أمير عازر عضو مجلس النواب، عضوا في المجلس الاستشاري الدولي للتكنولوجيا في مؤسسة إيساكا (ISACA) العالمية المعنية بتدقيق ومراقبة نظم المعلومات وإيساكا هي مؤسسة أمريكية لا تهدف للربح تضم أكثر من 140,000 عضو فى 180 دولة تأسست عام 1969 بالولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا..

ads