الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أطعمة تساعدك على التخلص من لخبطة الهرمونات

الأحد 15/أغسطس/2021 - 03:43 م
هير نيوز

 إن تساقط الشعر الهائل وحب الشباب العنيد والتعب معاناة تعيشها كل سيدة وفتاة ولو مرة واحدة على الأقل في حياتنا، هذه المشكلات ناتجة عن لخبطة الهرمونات في أجسامنا.

الهرمونات هي المواد الكيميائية التي تنتجها الغدد الموجودة في نظام الغدد الصماء لدينا، والتي يتم إطلاقها بعد ذلك في مجرى الدم لدينا، والتي تساعد في وظائف الجسم المختلفة مثل نمو وتطور الجسم، وظائف التمثيل الغذائي، الدافع الجنسي، دورات النوم، وغيرها من العوامل.

إليك بعض الأطعمة التي ستساعدك على التخلص من لخبطة الهرمونات:

1. المكسرات

يساعد تناول المكسرات مثل الجوز واللوز في زيادة هرمون الأديبونكتين في جسمك، وهو هرمون مسؤول عن التحكم في مستوى السكر في الدم والذي يحافظ على مستويات الهرمونات لديك تحت السيطرة.

يساعد الجوز الغني بأوميغا 3 وخصائصه المضادة للالتهابات على موازنة هرموناتك، كما أن اليوروليثينات الموجودة في الجوز لها خصائص شبيهة بالهرمونات تمكنها من منع مستقبلات الهرمونات من الجسم، وتقليل خطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالهرمونات.

3. البهارات

إن تناول التوابل، مثل الكركم وبذور الخردل الأسود ومسحوق الكركديه والأوريجانو الطازج هي بعض الأعشاب والتوابل التي يمكن أن تصنع العجائب، وتساعدك على الحفاظ على التوازن الهرموني تحت السيطرة إذا كنت تستهلكين معدة فارغة كل صباح لمدة 15 يومًا مع كوب من الماء الفاتر وبعد ذلك العشاء كذلك.

2. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر الدافئ غني بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد على تحسين وظائف المخ، ويمنع مرض السكري، ويساعد على إنقاص الوزن، ويزيل السموم من الجسم.

يتكون الشاي الأخضر من الثيان الذي يساعد على تقليل إفراز هرمون الإجهاد الكورتيزول، ويساعد أيضًا على تقليل مستويات الأنسولين أثناء الصيام؛ حيث تساعد خصائصه المضادة للأكسدة في إدارة الإجهاد التأكسدي.

اقرأ أيضًا..

 7 نصائح لإدارة زيادة الوزن ومتلازمة تكيس المبايض


4. الفواكه

إن تناول الفاكهة مثل الكيوي والأناناس مفيد في الحفاظ على التوازن الهرموني. تتكون هذه الفاكهة الاستوائية من إنزيمات البروميلين التي تعزز مستويات هرمون التستوستيرون ، وبالتالي يجب استهلاكها بشكل منتظم للتغلب على عدم التوازن الهرموني.

5. اليقطين القرع العسلي

يلعب اليقطين دورًا مهمًا للغاية في موازنة الهرمونات، وهو مفيد لمشاكل مثل متلازمة تكيس المبايض (PCOS) ، والتصبغ ، والنمو الزائد للشعر وغيرها من المشكلات التي يسببها عدم توازن الهرمونات عن طريق تعزيز إنتاج هرمون البروجسترون الذي يساعد في التحضير للمرحلة التالية من الدورة الشهرية للمرأة.


ads