السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على أعراض التهاب المفاصل وعلاقتها بكورونا

الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 06:23 م
الدكتورة علا رجب
الدكتورة علا رجب

تحدثت الدكتورة علا رجب أستاذ الروماتيزم والتأهيل، عن أعراض الإصابة بالروماتيزم، قائلة: "عندما اكتشفوا الروماتيزم تبين أن أعراضه تبدأ بألم فى المفاصل ثم التورم، ثم ينتقل فى المفاصل الصغيرة وهذه لا تشفى نهائيا".

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "الستات مابيعرفوش يكدبوا" المذاع على فضائية "cbc"، تقديم الإعلاميات منى عبد الغني وسهير جودة ومفيدة شيحة، أنه بعد 70 عامًا من اكتشاف مرض الروماتيزم، مازالت الأعراض مجرد إلتهاب، وهو ما يُسمى أو يُطلق عليه مرض الجهاز الحركي المفصلي، وأسبابه قد تكون فيروس أو ارتفاع فى نسبة الأملاح وقد يكون غضب أو اكتئاب أسفر عن ضعف جهاز المناعة فى الجسم.

وتابعت: "خلال الـ 20 عاما الماضية تم توصيف أعراض المرض علميا بالعاصفة، ولو جهاز المناعة سليم وقوي يستطيع إفراز الأجسام المضادة لمواجهة المرض".



وعن علاقة وباء كورونا بإلتهاب المفاصل وأعراض الإصابة بعد التعافي، أكد أستاذ الروماتيزم والتأهيل، أن هذا يرجع إلى قدرة جسم المريض وقوة جهازه المناعي، فهناك شباب كثيرة تصاب بكورونا ولكنه لا يشعر بها نظرا لقوة جهازه المناعي نتيجة تناوله الخضراوات، وفاكهة ويمارس الرياضة، كما أن هناك عوامل كثيرة فى الحياة تؤثر على الثبات الإنفعالي، وهو ما يؤثر على الجهاز النفسي الذي يؤدي لضعف الجسم وجهاز المناعة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads