السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

20 دولة تنتفض لحماية المرأة الأفغانية من طالبان

الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 05:49 م
هير نيوز

أصدر الاتحاد الأوروبي بيانا مشتركًا مع حوالي 20 بلدًا آخرين حول العالم على رأسهم أمريكا وبريطانيا والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا يعبرون فيه عن بالغ قلقهم حول وضع النساء والفتيات في أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على كابول.

وقالت الدول في بيانها المشترك: «نحن قلقون للغاية بشأن النساء والفتيات الأفغانيات وحقوقهن في التعليم والعمل وحرية التنقل. ندعو من هم في مواقع القوة والسلطة في جميع أنحاء أفغانستان إلى ضمان حمايتهم.»

وأضاف البيان: «تستحق النساء والفتيات الأفغانيات، مثل كل الشعب الأفغاني، العيش في أمان وأمن وكرامة. يجب منع أي شكل من أشكال التمييز وسوء المعاملة. نحن في المجتمع الدولي على استعداد لمساعدتهم بالمساعدات الإنسانية والدعم، لضمان سماع أصواتهم.»

وتابعت الدول في البيان: «سنراقب عن كثب كيف تضمن أي حكومة مستقبلية الحقوق والحريات التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياة النساء والفتيات في أفغانستان خلال العشرين عامًا الماضية.»

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الخميس 12 أغسطس، أنها سترسل 3 آلاف جندي إضافيين في مهمة مؤقتة لأفغانستان للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة الأمريكية في كابول.

وذكر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن أول دفعة من القوات كانت ستصل في غضون ما بين 24 و48 ساعة، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي سينقل موظفي السفارة إلى مطار كابل جوا.

بينما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس الثلاثاء 17 أغسطس أنه تم إجلاء جميع الدبلوماسيين الأمريكيين من أفغانستان.

وفي أبريل أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.

وكان الجيش الأمريكي أعلن أنّه أنجز "أكثر من 90%" من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو، لتبدأ بعدها حركة طالبان في السيطرة على الولايات الأفغانية تباعًا.

اقرأ أيضًا..

ads
ads