الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي عليها.. 8 أطعمة صحية للكلى

السبت 21/أغسطس/2021 - 04:20 م
هير نيوز

يكتشف الباحثون المزيد من الروابط بين الأمراض المزمنة والالتهابات و"الأطعمة الفائقة" التي قد تمنع أو تحمي من أكسدة الأحماض الدهنية غير المرغوب فيها، وهي حالة تحدث عندما يتفاعل الأكسجين في جسمك مع الدهون في دمك وخلاياك.

يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة في تحييد الجذور الحرة وحماية الجسم. يتم تضمين العديد من الأطعمة التي تحمي من الأكسدة في النظام الغذائي للكلى وهي خيارات ممتازة لمرضى غسيل الكلى أو الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

1. الفلفل الأحمر
الفلفل الأحمر يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم، أيضًا هو مصدر ممتاز لفيتامين ج وفيتامين أ ، وكذلك فيتامين ب 6 وحمض الفوليك والألياف. 
يعتبر الفلفل الأحمر مفيدًا لك لأنه يحتوي على مادة الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي من بعض أنواع السرطان.

2. الملفوف
يعتبر الملفوف من الخضروات الصليبية ، وهو مليء بالمواد الكيميائية النباتية والمركبات الكيميائية التي تكسر الجذور الحرة قبل أن تتلف. 
من المعروف أيضًا أن العديد من المواد الكيميائية النباتية تحمي وتحارب السرطان ، فضلاً عن تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
يحتوي الملفوف على نسبة عالية من فيتامين ك وفيتامين ج والألياف ، كما أنه مصدر جيد لفيتامين ب 6 وحمض الفوليك والبوتاسيوم. 

3. القرنبيط
القرنبيط ، وهو نبات آخر من الفصيلة الصليبية ، غني بفيتامين سي ومصدر جيد للفولات والألياف. كما أنه مليئ بالإندولات والجلوكوزينات والثيوسيانات - وهي مركبات تساعد الكبد على تحييد المواد السامة التي يمكن أن تلحق الضرر بأغشية الخلايا والحمض النووي.

4. البصل
البصل يحتوي على مركبات الكبريت التي تمنحه رائحة نفاذة. ولكن بالإضافة إلى جعل بعض الناس يبكون ، والبصل غني أيضًا بالفلافونويد ، وخاصة الكيرسيتين ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على الحد من أمراض القلب والوقاية من العديد من أنواع السرطان. البصل منخفض في البوتاسيوم ومصدر جيد للكروم ، وهو معدن يساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين.

5. التفاح
من المعروف أن التفاح يقلل من نسبة الكوليسترول ويمنع الإمساك ويقي من أمراض القلب ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان. غني بالألياف والمركبات المضادة للالتهابات، تفاحة في اليوم قد تبعد الطبيب حقًا. 

6. الفراولة
الفراولة غنية بنوعين من الفينولات: الأنثوسيانين والإيلاجيتانين. الأنثوسيانانين هو ما يعطي الفراولة لونها الأحمر ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية هياكل خلايا الجسم ومنع الضرر التأكسدي. تعتبر الفراولة مصدرًا ممتازًا لفيتامين C والمنغنيز ومصدر جيد جدًا للألياف. من المعروف أنها توفر حماية للقلب ، وكذلك مكونات مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات.

7. العنب الأحمر
يحتوي العنب الأحمر على العديد من مركبات الفلافونويد التي تمنحه لونه المحمر. تساعد مركبات الفلافونويد في الحماية من أمراض القلب عن طريق منع الأكسدة وتقليل تكوين جلطات الدم. الريسفيراترول ، الفلافونويد الموجود في العنب ، قد يحفز أيضًا إنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد على استرخاء خلايا العضلات في الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم. كما توفر مركبات الفلافونويد هذه الحماية من السرطان وتمنع الالتهابات.

اقرأ أيضًا.. 

مرضى الكلى.. 5 أطعمة ممنوع تناولها نهائيًا


8. السمك
توفر الأسماك بروتينًا عالي الجودة وتحتوي على دهون مضادة للالتهابات تسمى أوميغا 3. يمكن أن تساعد الدهون الصحية في الأسماك في مكافحة الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان. تساعد أوميغا 3 أيضًا على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار، وهو كوليسترول ضار، ورفع البروتين الدهني عالي الكثافة أو كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، وهو كوليسترول جيد.

ads