الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خلي بالك من عقلك.. أطعمة تساعدك في الوقاية من الأمراض العقلية

الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 03:48 م
هير نيوز

يوصي خبراء التغذية دائمًا باتباع نظام غذائي صحي؛ لأنه يضمن حصول الجسم على جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة، والتي تساعد بفعالية في الوقاية من الأمراض وعلاجها، كما أنها تلعب دورًا أساسيًا في صحتنا العقلية.

فأحد أسباب مشاكل الصحة العقلية هو عدم توازن هرمونات وعناصر غذائية معينة في أجسامنا؛ لذلك، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية المناسبة في إعادة توازن مستويات الهرمونات، ويلعب دورًا أساسيًا في الوقاية من مشاكل الصحة العقلية وإدارتها.

أطعمة تساعدك في الوقاية من الأمراض العقلية

تساعد بعض الأطعمة في الحفاظ على نظام الجسم العصبي تحت السيطرة. إنها تسمح للنظام بأكمله بالعمل بكامل طاقته والوقاية من الأمراض العقلية. 
كما أنها تساعد أجسامنا على امتصاص العناصر الغذائية المناسبة وإنتاج الهرمونات المناسبة لمساعدتنا في الحصول على أجسام صحية وعقول صحية، وهي: 

1-الكركم

الكركم له العديد من الخصائص الطبية المتعددة. على سبيل المثال، يحتوي الكركم على مكونات نشطة بيولوجيًا تساعده على التغلب على الظروف الصحية مثل مرض الزهايمر ومختلف الأمراض التنكسية الأخرى عندما يمتصها الجسم.
 بالإضافة إلى ذلك، فإن الكركمين الموجود في الكركم يعزز مستويات هرمونات المخ ويشجع على نمو خلايا عصبية جديدة لأنه يحارب تنكس خلايا الدماغ.

2-الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3

تعتبر الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مصدرًا غذائيًا آخر يساعد على البقاء بصحة جيدة ومحاربة الأعراض التنكسية الخاصة بالدماغ، من خلال تقليل أعراض القلق والاكتئاب.
 تساعد الأوميجا 3 الدماغ على العمل بشكل جيد والبقاء بصحة جيدة لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد في محاربة فقدان الذاكرة ومشاكل الدماغ المرتبطة بالعمر.

3-الزنجبيل

الزنجبيل يساعد في إبطاء عملية تنكس الدماغ. يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا التي تساعد في مكافحة الالتهاب وتعزيز وظائف الدماغ.

4-الدهون الصحية

تساعد الدهون الصحية الموجودة في زيوت الجوز والأفوكادو والبذور المختلفة أيضًا في صحة الدماغ. 
حيث تساعد المستويات العالية من فيتامين هـ والعناصر الغذائية الأخرى الدماغ على مقاومة الالتهابات والأمراض مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. 
أيضا تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الدهون في مكافحة الإجهاد وتقليل وظائف المخ وأعراض المرض.
 الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة الموجودة في الأطعمة مثل زيت جوز الهند ومنتجات الألبان، تساعد كوقود سريع للجسم والدماغ لتعزيز الطاقة وتحسين صحة الأمعاء ودعم وظائف الدماغ.

اقرأ أيضًا.. 

تؤدي إلى السكتة الدماغية.. أعراض انخفاض السكر


5- الأطعمة الغنية بأنزيم Q10

يوجد انزيم Q10 في اللحوم الحمراء، البقوليات، البروكلي، البرتقال، والفول السوداني.

وهو عبارة عن مادة مغذية تعمل على دعم إنتاج الطاقة ومحاربة الجذور الحرة المدمرة للخلايا؛ لذا يوجد أعلى تركيز له في أنسجة عضلة القلب. 
هذا الانزيم يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب أو اضطرابات عصبية أخرى. 


اقرأ أيضًا||

ads
ads