الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 علامات تحذيرية مبكرة لاعتلال الشبكية السكري

الخميس 26/أغسطس/2021 - 02:06 م
هير نيوز

يعد مرض السكري من أكثر أمراض نمط الحياة انتشارًا في جميع أنحاء العالم ويؤثر على عدد من أعضاء جسم الإنسان.

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى اعتلال الشبكية السكري، وهي حالة تحدث عندما تتضرر الأوعية الدموية الدقيقة داخل الشبكية، في الجزء الخلفي من العين؛ نتيجة لمرض السكري. يمكن أن يكون لهذا تأثير كبير على الرؤية، وفي بعض الظروف يؤدي إلى العمى الدائم. إذا لم يتم السيطرة على مستويات السكر في الدم؛ مما أدى إلى الإصابة بمرض السكري غير المُدار، فيمكن أن يكون له تأثير مباشر على العينين والرؤية.

4 علامات تحذيرية مبكرة لاعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري هو حالة لا تظهر العديد من الأعراض في المراحل الأولية. ومع ذلك اعتمادًا على شدة الحالة، تبدأ الأعراض في الظهور. بعض الأعراض البارزة التي يجب البحث عنها هي:

1. عوائم العين

هذه أشكال صغيرة داكنة في مجال الرؤية. يمكن أن تظهر كنقاط وسلاسل ونقاط. يكون أكثر وضوحًا عندما ينظر المرء إلى شيء عادي ومشرق، مثل السماء أو الورق الأبيض أو شاشة الكمبيوتر. هذا هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري.

2. عدم وضوح الرؤية

عدم وضوح الرؤية يمكن أن يحدث فجأة أو تدريجيًا في عين واحدة أو كلتيهما؛ وذلك بسبب تسرب الأوعية الدموية في العين، وبالتالي جعل الرؤية ضبابية.

3. تغييرات اللون

عندما تصبح العدسة غائمة بسبب تلف الأوعية الدموية، يتغير لونها من الأصفر إلى البني. يمكن للمرء أيضًا أن يجد صعوبة في تحديد الألوان مثل الأزرق أو الأرجواني. ستظهر الألوان الداكنة باللون الأسود ويمكن للمرء أن يلاحظ الاختلاف في الرؤية؛ لأنه سيكون له لون بني.

اقرأ أيضًا..

أذهبي للطبيب فورًا في هذه الحالة.. أسباب الدوخة عند الاستيقاظ من النوم


4. فقدان الرؤية الجانبية

اعتلال الشبكية السكري هو حالة تتلف العصب البصري؛ لأنها تسد الغرفة الأمامية للعين. يؤدي هذا إلى الضغط على شبكية العين؛ مما قد يؤدي إلى فقدان الرؤية الجانبية أولاً ثم يؤدي إلى الرؤية النفقية ويتحرك تدريجياً لإشراك الرؤية المركزية.

علاج اعتلال الشبكية السكري

يتم علاج اعتلال الشبكية السكري عن طريق العلاج بالليزر، وهو إجراء يستخدم الليزر المستهدف لتقليل الأوعية الدموية في العين وإغلاق التسريبات التي تسببها الأوعية الدموية غير الطبيعية. يتم إجراء هذا العلاج إما لوقف أو للحد من تسرب الدم وكذلك لتراكم السوائل في العين.


ads